PERTANYAAN
Assalamu'alaikum. Anak baru Numpang tanya: bagi pasangan yg blm menikah. lebih berat manakah antara zina&mendubur?. Apakah mendubur terkena had spt halnya zina? Cling***
JAWABAN
Sunde Pati
wa alaikum salam
hukumnya sama kang dan juga sama2 kena had/hukuman zina
أسنى المطالب في شرح روض الطالب (3/ 185)
فَرْعٌ
الْوَطْءُ في الدُّبُرِ كَالْقُبُلِ أَيْ كَالْوَطْءِ فيه في إفْسَادِ الْعِبَادَةِ وَوُجُوبِ الْغُسْلِ وَالْحَدِّ وَالْكَفَّارَةِ وَالْعِدَّةِ وَثُبُوتِ الرَّجْعَةِ وَالْمُصَاهَرَةِ وَغَيْرِهَا إلَّا في سَبْعَةِ أَحْكَامٍ الْحِلُّ لِلْخَبَرِ الْمَذْكُورِ وَالتَّحْلِيلُ لِلزَّوْجِ الْأَوَّلِ احْتِيَاطًا له وَلِخَبَرِ حتى تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ وَيَذُوقَ عُسَيْلَتَك وَالتَّحْصِينُ لِأَنَّهُ فَضِيلَةٌ فَلَا تُنَالُ بِهَذِهِ الرَّذِيلَةِ وَالْخُرُوجُ من الْفَيْئَةِ وَزَوَالُ الْعُنَّةِ إذْ لَا يَحْصُلُ بِهِ مَقْصُودُ الزَّوْجَةِ وَتَغْيِيرُ إذْنِ الْبِكْرِ في النِّكَاحِ من النُّطْقِ إلَى السُّكُوتِ لِبَقَاءِ الْبَكَارَةِ وَكَوْنُهُ لَا يُوجِبُ إعَادَةَ الْغُسْلِ على الْمَوْطُوءَةِ بِخُرُوجِ مَاءِ الرَّجُلِ منه أَيْ من الدُّبُرِ بِخِلَافِ خُرُوجِهِ من الْقُبُلِ فِيمَنْ قَضَتْ وَطَرَهَا فإنه يُوجِبُ إعَادَةَ الْغُسْلِ عليها وَبَقِيَ ثَامِنَةٌ وَتَاسِعَةٌ وَهُمَا جَعْلُ الزِّفَافِ ثَلَاثَ لَيَالٍ وَعَدَمُ وُجُوبِ الرَّجْمِ على الْمَفْعُولِ بِهِ وَإِنْ كان مُحْصَنًا كما ذَكَرَهُ في بَابِهِ
وزاد ابن الرِّفْعَةِ عَاشِرَةً نَقَلَهَا عن صَاحِبِ الْمُحِيطِ وَأَقَرَّهُ وَهِيَ وَطْءُ مَمْلُوكَتِهِ الْمُحَرَّمَةِ عليه بِنَسَبٍ أو تَمَجُّسٍ أو نَحْوِهِمَا في الدُّبُرِ فإنه يُوجِبُ الْحَدَّ بِخِلَافِهِ في الْقُبُلِ وَيَثْبُتُ بِهِ النَّسَبُ في وَطْءِ أَمَتِهِ وفي وَطْءِ الشُّبْهَةِ كَوَطْئِهِ بِنِكَاحٍ فَاسِدٍ لِأَنَّ الْمَاءَ قد يَسْبِقُ إلَى الرَّحِمِ من غَيْرِ شُعُورٍ بِهِ وَتَعْبِيرُهُ بِالشُّبْهَةِ أَعَمُّ من تَعْبِيرِ أَصْلِهِ بِنِكَاحٍ فَاسِدٍ
الأشباه والنظائر - شافعي (ص: 458)
القاعدة الرابعة
قال في الروضة : الواطىء في الدبر كهو في القبل إلا في سبعة مواضع :
التحصين و التحليل و الخروج من الفيئة و من العنة و لا يغير إذن البكر عل الصحيح و إذا و طئت الكبيرة في فرجها و قضت و طرها و اغتسلت ثم خرج منها المني و جب إعادة الغسل في الأصح و إن كان ذلك في دبرها لم يعد و لا يحل بحال
LINK ASAL
https://www.facebook.com/groups/545259458845146/permalink/549334988437593/
0 komentar:
Posting Komentar