0155: MEMINUM SUSU ISTERI


Oleh: Kanjeng Mami
 
 
menjawab pertanyaan Nay LOverz
 
mau sya taruh di klom komet tdk muat
 
HUKUM MEMINUM SUSU ISTRI
 
Raden Mas LeyehLeyeh >>
 
روضة الطالبين وعمدة المفتين – (ج 3 / ص 275)
 
ولو كانت تحته كبيرة فطلقها فنكحت صغيراً وأرضعته بلبن المطلق حرمت على المطلق أبداً كما تحرم على الصغير لأنها زوجة أبيه.ولو نكحت صغيراً ففسخت نكاحه بغيبة ثم نكحت آخر فأرضعت الأول بلبن الثاني انفسخ نكاحها وحرمت عليهما أبداً لأن الأول صار ابناً للثاني فهي زوجة ابن الثاني وزوجة أبي الأول. ولو زوج مستولدته بعبده الصغير فأرضعته بلبن السيد حرمت على السيد والصغير معاً أبداً وحكى ابن الحداد أن المزني نقل عن الشافعي أنها لا تحرم على السيد وأن المزني أنكره على الشافعي وعلى ذلك جرى ابن الحداد والأصحاب فجعلوا نقل المزني غلطاً قال الشيخ أبو علي لكن يمكن تخريج ما نقل على قول في العبد الصغير أنه لا يجوز إجباره على النكاح أو على قول في أن أم الولد لا يجوز تزويجها بحال أو على وجه ذكر أنه لا يجوز للسيد تزويج أمته بعبده بحال فإنا إذا لم نصحح النكاح على أحد هذه.الآراء لم تكن زوجة الإبن فلا تحرم على السيد.ولو أرضعته بلبن غير السيد انفسخ نكاحه لأنها أمة ولا تحرم على السيد لأنه لم يصر ابناً له وكذا لو أرضعت المطلقة الصغير الذي نكحته بغير لبن الزوج انفسخ النكاح ولا تحرم هي على المطلِّق
 
coba di cocokkan , selanjutnya dijelentrehkan,  
 
◦Raden Mas LeyehLeyeh >> لاَ رَضَاعَ إِلاَّ مَا كَانَ فِى الْحَوْلَيْنِ
 
tak ada rodho' kecuali pada usia (dibawah) 2 tahun maka, hukum cerai/talak-nya apa sebabnya?? jika seorang suamii yg minum air susu istrinya dihukumi ter-talak pernikahannya
 
◦Edy Humaidi>>
 
FORSAN SALAF
 
menjawab : Waalaikum salam warahmatullah wabarakatuh
 
Syarat-syarat menyusu yang menjadikan mahram ada 5:
 
1. Usia anak yang menyusu tidak lebih dari 2 tahun Hijriyah.
 
Hal ini didasarkan ayat :
 
ﻭَﺍﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﺍﺕُ ﻳُﺮْﺿِﻌْﻦَ
 
ﺃَﻭْﻟَﺎﺩَﻫُﻦَّ ﺣَﻮْﻟَﻴْﻦِ
 
ﻛَﺎﻣِﻠَﻴْﻦِ ﻟِﻤَﻦْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ
 
ﻳُﺘِﻢَّ ﺍﻟﺮَّﺿَﺎﻋَﺔَ ﻭَﻋَﻠَﻰ
 
ﺍﻟْﻤَﻮْﻟُﻮﺩِ ﻟَﻪُ ﺭِﺯْﻗُﻬُﻦَّ
 
ﻭَﻛِﺴْﻮَﺗُﻬُﻦَّ
 
ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ ﻟَﺎ ﺗُﻜَﻠَّﻒُ
 
ﻧَﻔْﺲٌ ﺇِﻟَّﺎ ﻭُﺳْﻌَﻬَﺎ ﻟَﺎ
 
ﺗُﻀَﺎﺭَّ ﻭَﺍﻟِﺪَﺓٌ ﺑِﻮَﻟَﺪِﻫَﺎ
 
ﻭَﻟَﺎ ﻣَﻮْﻟُﻮﺩٌ ﻟَﻪُ ﺑِﻮَﻟَﺪِﻩِ
 
ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺙِ ﻣِﺜْﻞُ
 
ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﺭَﺍﺩَﺍ ﻓِﺼَﺎﻟًﺎ
 
ﻋَﻦْ ﺗَﺮَﺍﺽٍ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ
 
ﻭَﺗَﺸَﺎﻭُﺭٍ ﻓَﻠَﺎ ﺟُﻨَﺎﺡَ
 
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﺭَﺩْﺗُﻢْ
 
ﺃَﻥْ ﺗَﺴْﺘَﺮْﺿِﻌُﻮﺍ
 
ﺃَﻭْﻟَﺎﺩَﻛُﻢْ ﻓَﻠَﺎ ﺟُﻨَﺎﺡَ
 
ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺳَﻠَّﻤْﺘُﻢْ ﻣَﺎ
 
ﺁَﺗَﻴْﺘُﻢْ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ
 
ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ
 
ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ
 
ﺑَﺼِﻴﺮٌ (233)
 
“Para ibu hendaklah menyusukan anak-anaknya selama dua tahun penuh, yaitu bagi yang ingin menyempurnakan penyusuan. Dan kewajiban ayah memberi makan dan pakaian kepada para ibu dengan cara ma’ruf.
 
Seseorang tidak dibebani melainkan menurut kadar kesanggupannya. Janganlah seorang ibu menderita kesengsaraan karena anaknya dan seorang ayah karena anaknya, dan warispun berkewajiban demikian. Apabila keduanya ingin menyapih (sebelum dua tahun) dengan kerelaan keduanya dan permusyawaratan, maka tidak ada dosa atas keduanya. Dan jika kamu ingin anakmu disusukan oleh orang lain, maka tidak ada dosa bagimu apabila kamu memberikan pembayaran menurut yang patut. Bertakwalah kamu kepada Allah dan ketahuilah bahwa Allah Maha Melihat apa yang kamu kerjakan.” (Q.S. Al-Baqarah-233)
 
Dalam hadits yang diriwayatkan Imam Daruqutni dari Sahabat Ibn Abbas Rasulullah SAW bersabda:
 
ﻻَ ﺭَﺿَﺎﻉَ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻰ
 
ﺍﻟْﺤَﻮْﻟَﻴْﻦِ
 
“Tidak ada hukum persusuan kecuali dalam usia kurang dari dua tahun”
 
2. Air susu berasal dari perempuan yang sudah berumur 9 tahun Hijriyah.
 
3. Keluarnya susu pada waktu masih hidup.
 
4. Susu yang diminum sampai ke perut besar atau otak si anak.
 
5. Masuknya air susu di waktu si anak dalam keadaan hidup dan tidak kurang dari lima kali susuan.
 
Karenanya, bila seorang lelaki dewasa yang minum susu istrinya hal ini tidak berpengaruh terhadap hukum mahram, dalam arti istrinya tidak menjadi ibu susuan.
 
Namun bila suaminya adalah seorang bayi yang kurang dari 2 tahun (mungkin ini belum pernah terjadi, namun tetap sah secara syariat) dan memenuhi syarat di atas maka dia menjadi anak susuan, istrinya menjadi ibu rodho’ dan status pernikahannya batal.
 
Contoh : seorang anak bayi yang belum genap 2 tahun dinikahkan dengan janda yang baru melahirkan. Kemudian istri menyusui suami kecilnya sampai lima kali susuan maka status pernikahannya batal, status istri berubah menjadi ibu rodlo’, mantan suaminya menjadi ayah rodlo’, dan suami kecilnya menjadi anak rodlo’. [2]
 
[1] ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ) –ﺝ / 3 ﺹ )329
 
)ﺗﻨﺒﻴﻪ( ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺻﻮﻝ ﻟﺒﻦ
 
ﺁﺩﻣﻴﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺳﻦ ﺣﻴﺾ، ﻭﻟﻮ ﻗﻄﺮﺓ، ﺃﻭ
 
ﻣﺨﺘﻠﻄﺎ ﺑﻐﻴﺮﻩ – ﻭﺇﻥ ﻗﻞ – ﺟﻮﻑ ﺭﺿﻴﻊ
 
ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺕ ﻳﻘﻴﻨﺎ
 
ﻋﺮﻓﺎ، ﻓﺈﻥ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ﺇﻋﺮﺍﺿﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ
 
ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺸﺊ ﺁﺧﺮ ﺃﻭ ﻗﻄﻌﺘﻪ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ
 
ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﻮﺭﺍ ﻓﺮﺿﻌﺘﺎﻥ، ﺃﻭ
 
ﻗﻄﻌﻪ ﻟﻨﺤﻮ ﻟﻬﻮ ﻛﻨﻮﻡ ﺧﻔﻴﻒ ﻭﻋﺎﺩ ﺣﺎﻻ
 
ﺃﻭ ﻃﺎﻝ ﻭﺍﻟﺜﺪﻱ ﺑﻔﻤﻪ ﺃﻭ ﺗﺤﻮﻝ ﻭﻟﻮ
 
ﺑﺘﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﺪﻱ ﻵﺧﺮ ﺃﻭ ﻗﻄﻌﺘﻪ ﻟﺸﻐﻞ
 
ﺧﻔﻴﻒ ﺛﻢ ﻋﺎﺩﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻼ ﺗﻌﺪﺩ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ
 
ﺫﻟﻚ، ﻭﺗﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ ﺃﻣﻪ، ﻭﺫﻭ ﺍﻟﻠﺒﻦ
 
ﺃﺑﺎﻩ. ﻭﺗﺴﺮﻱ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ﺇﻟﻰ
 
ﺃﺻﻮﻟﻬﻤﺎ ﻭﻓﺮﻭﻋﻬﻤﺎ ﻭﺣﻮﺍﺷﻴﻬﻤﺎ ﻧﺴﺒﺎ
 
ﻭﺭﺿﺎﻋﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﻓﺮﻭﻉ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ – ﻻ ﺇﻟﻰ
 
ﺃﺻﻮﻟﻪ ﻭﺣﻮﺍﺷﻴﻪ – ﻭﻟﻮ ﺃﻗﺮ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ
 
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺃﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﺧﻮﺓ ﺭﺿﺎﻉ ﻭﺃﻣﻜﻦ
 
ﺣﺮﻡ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻥ ﺭﺟﻌﺎ ﻋﻦ ﺍﻻﻗﺮﺍﺭ ﺃﻭ
 
ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻃﻞ، ﻓﻴﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.
 
ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ /1/271
 
ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ
 
ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﻲ
 
ﻭﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ
 
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺑﻪ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻨﺴﺐ
 
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻣﺎ
 
ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻮﻟﻴﻦ
 
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ “ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ
 
ﻳﺮﺿﻌﻦ ﺍﻭﻻﺩﻫﻦ ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ. ” ﻭﺑﻤﺎ
 
ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
 
“ﺍﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
 
ﻗﺎﻝ ﻻ ﺭﺿﺎﻉ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻮﻟﻴﻦ .“
 
ﻭﺫﻫﺐ ﺍﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ
 
ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺳﻨﺘﺎﻥ ﻭﻧﺼﻒ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
 
“ﻭﺣﻤﻠﻪ ﻭﻓﺼﺎﻟﻪ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺷﻬﺮﺍ.,”
 
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ “ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻻﻭﻝ
 
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ .“ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ
 
ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻥ ﻻ ﺣﻜﻢ ﻟﻤﻦ ﺍﺭﺗﻀﻊ
 
ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻮﻟﻴﻦ ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ
 
ﺍﻟﺴﻼﻡ “ﻻ ﺭﺿﺎﻉ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ
 
ﺣﻮﻟﻴﻦ.” ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﻊ ﺍﻻﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
 
ﻳﻨﻔﻲ ﺭﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻧﻪ ﻻ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻪ .
 
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻪ ﻭﺑﻪ
 
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻴﺲ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺭﺿﺎﻉ
 
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻨﻪ.
 
]2[ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ –
 
)ﺝ / 3 ﺹ (275
 
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺘﻪ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻄﻠﻘﻬﺎ ﻓﻨﻜﺤﺖ
 
ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻭﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺣﺮﻣﺖ
 
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺃﺑﺪﺍً ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ
 
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻷﻧﻬﺎ ﺯﻭﺟﺔ ﺃﺑﻴﻪ.ﻭﻟﻮ ﻧﻜﺤﺖ
 
ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻓﻔﺴﺨﺖ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﺑﻐﻴﺒﺔ ﺛﻢ
 
ﻧﻜﺤﺖ ﺁﺧﺮ ﻓﺄﺭﺿﻌﺖ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
 
ﺍﻧﻔﺴﺦ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻭﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺃﺑﺪﺍً ﻷﻥ
 
ﺍﻷﻭﻝ ﺻﺎﺭ ﺍﺑﻨﺎً ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻲ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﺑﻦ
 
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺯﻭﺟﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻷﻭﻝ. ﻭﻟﻮ ﺯﻭﺝ
 
ﻣﺴﺘﻮﻟﺪﺗﻪ ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻓﺄﺭﺿﻌﺘﻪ ﺑﻠﺒﻦ
 
ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻣﻌﺎً
 
ﺃﺑﺪﺍً ﻭﺣﻜﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻧﻘﻞ
 
ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ
 
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺃﻧﻜﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
 
ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺟﺮﻯ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﻭﺍﻷﺻﺤﺎﺏ
 
ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻏﻠﻄﺎً ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ
 
ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺨﺮﻳﺞ ﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻠﻰ
 
ﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ
 
ﺇﺟﺒﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﻥ
 
ﺃﻡ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﺑﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ
 
ﻭﺟﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺃﻣﺘﻪ
 
ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺑﺤﺎﻝ ﻓﺈﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﺼﺤﺢ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
 
ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻫﺬﻩ.ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺯﻭﺟﺔ
 
ﺍﻹﺑﻦ ﻓﻼ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ.ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ
 
ﺑﻠﺒﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻧﻔﺴﺦ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﻣﺔ
 
ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺮ ﺍﺑﻨﺎً
 
ﻟﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺃﺭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
 
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻜﺤﺘﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻧﻔﺴﺦ
 
ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠِّﻖ.
 
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ) –ﺝ
 
/ 3 ﺹ (267
 
ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ ﻭﺷﺮﻭﻃﻪ ﺃﻣﺎ
 
ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻓﺜﻼﺛﺔ:. ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻊ ﻭﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ
 
ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻮﻧﻪ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻓﻠﺒﻦ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﻻ
 
ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻓﻠﻮ ﺷﺮﺑﻪ ﺻﻐﻴﺮﺍﻥ ﻟﻢ
 
ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﺧﻮﺓ ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ
 
ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺍﺑﻴﺴﻲ
 
ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻟﺒﻦ ﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻮﺛﺘﻪ
 
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻓﻠﻮ ﺍﺭﺗﻀﻌﻪ ﺻﻐﻴﺮ ﺗﻮﻗﻒ
 
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﺈﻥ ﺑﺎﻥ ﺃﻧﺜﻰ ﺣﺮﻡ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ.
 
ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺣﻴﺔ ﻓﻠﻮ ﺍﺭﺗﻀﻊ ﻣﻴﺘﺔ
 
ﺃﻭ ﺣﻠﺐ ﻟﺒﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻴﺘﺔ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ
 
ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ
 
ﺑﻮﻁﺀ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ.ﻭﻟﻮ ﺣﻠﺐ ﻟﺒﻦ ﺣﻴﺔ ﻭﺃﻭﺟﺮ
 
ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
 
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ. ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ
 
ﻟﻠﻮﻻﺩﺓ ﻓﻠﻮ ﻇﻬﺮ ﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺩﻭﻥ ﺗﺴﻊ
 
ﺳﻨﻴﻦ ﻟﺒﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻨﺖ ﺗﺴﻊ
 
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺒﻠﻮﻏﻬﺎ ﻷﻥ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ
 
ﻗﺎﺋﻢ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻛﺎﻟﻨﺴﺐ ﻓﻜﻔﻰ ﻓﻴﻪ
 
ﺍﻹﺣﺘﻤﺎﻝ. ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ ﻣﺰﻭﺟﺔ
 
ﺃﻡ ﺑﻜﺮﺍً ﺃﻡ ﺑﺨﻼﻓﻬﻤﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺒﻦ
 
ﺍﻟﺒﻜﺮ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ
 
ﺍﻟﺒﻮﻳﻄﻲ
 
 
Masaji Antoro >>>
 
__________
 
>>Air susu menurut kalangan syafiiyah dihukumi SUCI bahkan syekh Abu hamid menyatakan terjadi ijma’ ulama dalam hal ini.
 
(الثالث) لبن الآدمى وهو طاهر علي المذهب وهو المنصوص وبه قطع الاصحاب الا صاحب الحاوى فانه حكى عن الانماطى من اصحابنا انه نجس وانما يحل شربه للطفل للضرورة ذكره في كتاب البيوع وحكاه الدارمي في أواخر كتاب السلم وحكاه هناك الشاشي والرويانى وهذا ليس بشئ بل هو خطأ ظاهر وانما حكي مثله للتحذير من الاغترار به وقد نقل الشيخ أبو حامد في تعليقه عقب كتاب السلم اجماع المسلمين علي طهارته قال الرويانى في آخر باب بيع الغرر إذا قلنا بالمذهب ان الآدمية لا تنجس بالموت فماتت وفى ثديها لبن فهو طاهر يجوز شربه وبيعه
 
alMajmuu’ II/569
 
___________________________________
 
>> Orang yang sudah dewasa (diatas usia 2 tahun) saat menyusu tidak menjadikan kenasab dengan yang disusui.
 
أما إن كان كبيرا زائدا على الحولين ورضع فإن رضاعه لا يعتبر وذلك لقوله تعالى : { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين }
 
alFiqh ‘ala Madzaahi al-Arba’ah IV/126
 
___________________________
 
>> Saat menjalani cumbuan diperkenankan melakukan apa saja asal bukan anus
 
{ نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } قال يقول يأتيها من حيث شاء مقبلة أو مدبرة إذا كان ذلك في الفرج
 
Istri-istrimu adalah (seperti) tanah tempat kamu bercocok-tanam, maka datangilah tanah tempat bercocok-tanammu itu bagaimana saja kamu kehendaki. (QS. 2:223).
 
Artinya gaulilah ia sesukamu baik dari depan atau belakang asalkan semuanya mengarah pada kelaminnya.
 
alMuhaddzab II/62
 
الاستمتاع واجب على الرجل للمرأة إذا انتفى العذر، بما يحقق الإعفاف والصون عن الحرام، وتباح كل وجوه الاستمتاع إلا الإتيان في الدبر فهو حرام. ومكان الوطء باتفاق المذاهب: هو القبل، لا الدبر (1) ، لقوله تعالى: {نساؤكم حرث لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة:223/2] (2) أي على أية كيفية: قائمة، أو قاعدة، مقبلة، أو مدبرة، في أقبالهن (3) . قال ابن عباس: إنما قوله: {فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة:223/2]. قائمة، وقاعدة، ومقبلة، ومدبرة، في أقبالهن، لا تعدو ذلك إلى غيره. وله عبارة أخرى في الآية: إن شئت فمقبلة، وإن شئت فمدبرة، وإن شئت فباركة، وإنما يعني ذلك موضع الولد للحرث، يقول: ائت الحرث حيث شئت.
 
Menggauli hukumnya wajib bagi seorang suami pada istrinya bila tanpa adanya udzur untuk menjauhkan dan menjaga dari dari keharaman, dan diperbolehkan senggama dalam berbagai cara asalkan bukan pada lubang anusnya karena ini haram. Tempat yang digunakan ‘bercinta’ menurut kesepakan ulama adalah kelaminnya bukan duburnya, berdasarkan firman Allah ta’aalaa
 
Istri-istrimu adalah (seperti) tanah tempat kamu bercocok-tanam, maka datangilah tanah tempat bercocok-tanammu itu bagaimana saja kamu kehendaki. (QS. 2:223). Artinya dengan berbagai macam cara dan gaya : Berdiri, duduk, dari depan, belakang asal dikelaminnya.
 
Berkata Ibn Abbas ra. “maka datangilah tanah tempat bercocok-tanammu itu bagaimana saja kamu kehendaki. (QS. 2:223). Artinya dengan berbagai macam cara dan gaya : Berdiri, duduk, dari depan, belakang asal dikelaminnya jangan melampaui batas pada yang selain kelamin.
 
Ibn Abbas juga punya pernyataan lain sehubungan ayat ini “Bila kamu ingin gaya dari depan silahkan, Bila kamu ingin gaya dari belakang silahkan, Bila kamu ingin gaya setengah menderumpun silahkan, aku mengartikannya khusus pada tempat lahirnya anak (kelamin), datangilah dengan gaya sesukamu”
 
alFiqh al-Islaam IV/191
 
>> TAPI SEBAIKNYA JANGAN DILAKUKAN, APA NGGA KASIHAN BAGIAN ANAKNYA DISEROBOT ??? ^^
 
 
Sunde Pati ,,,
 
hukumnya tidak apa2 dan tidak menjadikan hukum mahromkarena yg dianggap mahrom susuan/rodlo'ah itu jika umur kurang dari 2 tahun,,adapun jika lebih dari umur 2 tahun maka hal itu sperti makanan/minuman
 
أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 20)
 
وَظَاهِرٌ أَنَّ مَحَلَّ النَّضْحِ قبل تَمَامِ الْحَوْلَيْنِ إذْ الرَّضَاعُ بَعْدَهُ كَالطَّعَامِ
 
------------
 
 
 
LINK DISKUSI: https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/583911084979983/

1 komentar:

Amin Khakam mengatakan...

MENURUT IBNU HAZM, BISA MENJADIKAN MAHROM, namun pendapat tersebut dlaif dan mengikuti mazhab dzahiri... lihat di link berikut


http://hakamabbas.blogspot.com/2013/11/akibat-hukum-menyusui-orang-dewasa.html

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page