0142: MANDI JINABAT DI BULAN PUASA

PERTANYAAN:



Sholikul Hadi


q mw tnya pda pk guru,mandi jinabat waktu buln puasa klo dlakukn ssdh imsak / dah subuh hukumnya gmn y?sah kah puasa kt?




JAWABAN:



Ana Uhibbuka Fillah

puasanya sah;

Referensi : 1. Al Majmu’, Juz : 6 Hal : 307-308 2. Al Umm, Juz : 2 Hal : 107 3. Mughnil Muhtaj, Juz : 2 Hal : 167 4. Fathul Mu'in, Hal : 268


ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻌﻤﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﻮﻧﺲ ﻣﻮﻟﻰ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻤﻊ: ﺇﻧﻲ ﺃﺻﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﺄﻏﺘﺴﻞ ﺛﻢ ﺃﺻﻮﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ: ﺇﻧﻚ ﻟﺴﺖ ﻣﺜﻠﻨﺎ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻚ ﻭﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮ، ﻓﻐﻀﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺧﺸﺎﻛﻢ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻠﻤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﺗﻘﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ : ﺇﺫﺍ ﺟﺎﻣﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﺻﺢ ﺻﻮﻣﻪ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﺩﻡ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻨﻮﺗﺎ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻐﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﺘﺴﻼ ﺻﺢ ﺻﻮﻣﻬﻤﺎ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻭﻣﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﻭﺯﻳﺪ ﺍﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪﺭﻱﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺻﻮﻣﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﻋﻦ ﻃﺎﻭﺱ ﻭﻋﺮﻭﺓ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻋﻠﻢ ﺟﻨﺎﺑﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺛﻢ ﻧﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻭﺇﻻ ﻓﻴﺼﺢ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﻋﻦ ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺻﻮﻡ ﻣﻨﻘﻄﻌﺔ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺣﺘﻰ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﺑﺤﺪﻳﺚ " ﻣﻦ ﺃﺻﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎ ﻓﻼ ﺻﻮﻡ ﻟﻪ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ *
ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻧﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻓﺎﻵﻥ ﺑﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﻭﺍﺑﺘﻐﻮﺍ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻢ ﻭﻛﻠﻮﺍ ﻭﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺛﻢ ﺃﺗﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ) ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎ ﺇﺫﺍ ﺑﺎﺷﺮ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ
(ﻣﻨﻬﺎ) ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻟﺘﺎ " ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺼﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﻠﻢ ﺛﻢ ﻳﺼﻮﻡ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻟﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻉ ﻏﻴﺮ ﺍﺣﺘﻼﻡ " ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ "ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﻠﻢ ﻓﻴﻐﺘﺴﻞ ﻭﻳﺼﻮﻡ" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ
ﻭﻋﻨﻬﺎ " ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﻔﺘﻴﻪ ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺪﺭﻛﻨﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﻧﺎ ﺟﻨﺐ ﺃﻓﺄﺻﻮﻡ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻧﺎ ﺗﺪﺭﻛﻨﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﻧﺎ ﺟﻨﺐ ﻓﺄﺻﻮﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﺴﺖ ﻣﺜﻠﻨﺎ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻚ ﻭﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻻﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺧﺸﺎﻛﻢ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻠﻤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﺗﻘﻲ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ
(ﻭﺃﻣﺎ) ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻨﻪ ﺑﺠﻮﺍﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ : ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻛﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﺠﻨﺐ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺢ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻳﻔﺘﻰ ﺑﻤﺎ ﺳﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺧﺒﺮ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻛﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺣﻤﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧﻪ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﺎﻣﻊ ﻓﺎﺳﺘﺪﺍﻡ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻪ ﺑﺎﻟﻔﺠﺮ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺃﺟﻤﻌﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺃﻣﻜﻨﻪ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻠﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎ ﺑﺎﻻﺣﺘﻼﻡ ﺃﻭ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﺼﻮﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ



Ferdy Hartawan

ini penjelasannya biar tau dasarnya:

Disunnahkan agar mandi besar sebelum waktu subuh. Ini agar bisa memulai puasa dalam keadaan suci dari hadast. Bila tidak mandi hingga adzan Subuh, tetap sah puasanya.

Demikian juga bila mandinya di waktu pagi, tetap sah dan berdosa karena mengakhirkan shalat subuh tanpa sebab. Dalam sebuah hadist sahih diriwayatkan bahwa Rasulullah s.a.w. pernah memasuki waktu fajar (subuh) dalam keadaan junub dari berhubungan dengan isterinya, lalu beliau mandi dan melanjutkan puasanya" (H.R. Bukhari Muslim).

Ada pendapat lemah diriwayatkan dari ABu Hurairah bahwa memasuki waktu puasa dalam keadaan junub menjadikan tidak sah puasanya. Pendapat ini didasarkan pada hadist Bukhari yang mengatakan "Barang siapa memasuki waktu pagi dalam keadaan junub, maka tidak ada puasanya baginya".

Mayoritas ulama menafsiri hadist tersebut untuk mereka yang berhubungan dengan isterinya hingga fajar menyingsing dan melanjutkannya meskipun telah memasuki waktu puasa. Mengakhirkan mandi hadast hingga siang berikut ketinggalan juga shalat subuhnya, berdosa karena telah mengakhirkan shalat dengan tanpa sebab yang diperbolehkan.


LINK DISKUSI: https://m.facebook.com/groups/545259458845146?view=permalink&id=577563675614724&_rdr#577807365590355

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page