402. HUKUM TALAK VIA SMS

PERTANYAAN :

Kastrol Tado
ada yg tau?talak melalui sms sah pa ga?

JAWABAN :

• Ziif Kaf 

1. Masaji Antoro
Bila ada niat talak dari seorang suami yang mengirim SMS atau e- mail tersebut maka jatuh talak, bila tidak ada niat talak tidak jatuh..

ﻓَﺼْﻞٌ ﻛَﺘْﺐُ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕِ ﻭَﻟَﻮْ ﺻَﺮِﻳﺤًﺎ ﻛِﻨَﺎﻳَﺔٌ ﻭَﻟَﻮْ ﻣﻦ ﺍﻟْﺄَﺧْﺮَﺱِ ﻓَﺈِﻥْ ﻧَﻮَﻯ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕَ ﻭَﻗَﻊَ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﻠَﺎ

(PASAL) Menulis talak walau berupa kalimat talak yang SHORIH (jelas, seperti kata talak, cerai dan pisah) hukumnya menjadi KINAYAH berarti bila ada niat dari suami maka jatuh talak, bila tidak ada niat tidak jatuh…
[ Asna alMathoolib III/277 ].

ﻭ ﻟﻮ ﻛﺘﺐ : ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻬﻮ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻓﻠﻮ ﻛﺘﺐ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﻨﺎﻳﺎﺗﻪ ﻓﻜﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻬﺬﺍ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ

[ Asybah aw annadhooir I/489 ].

2. Mbah Jenggot III
Kalo melaui telepon sah,krn syarat talaq jatuh g harus didepan istri,yg penting bisa didengar oleh diri sendiri .

ﻓﺮﻉ ﺣﺮﻙ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﻗﺪﺭﺍ ﻳﺴﻤﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺣﻜﻰ ﺍﻟﺰﺟﺎﺟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻧﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻟﻴﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺗﻄﻠﻖ ﻷﻧﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﻼﻡ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﻠﺖ ﺍﻷﻇﻬﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺑﻪ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻻﻓﻬﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻫﻨﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ) ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ 7 ﺹ 42

3. Katibpcnu
HASIL MUSYKERWIL (MUSYAWARAH KERJA) PW. NU JAWA TENGAH TAHUN 2013
KOMISI BAHTSUL MASA`IL WAQI’IYYAH 3.

TALAK VIA SMS
Deskripsi masalah:
Seorang suami mencerai istrinya dengan menggunakan kalimat talak yang shorih (jelas).
Kalimat talak tersebut ia sampaikan menggunakan alat elektronik berupa ponsel via SMS.
Karena SMS berisi kalimat talak yang ia kirimkan kepada istrinya itu tertunda pengirimannya (pending) akibat sinyal yang tidak bagus atau sebab lainnya, ia mengirimnya lagi dengan maksud supaya cepat terkirim.
Saat sinyal handphone sudah bagus, sang istri menerima SMS dari suaminya sebanyak dua kali.

Pertanyaan:
a. Apakah talak via SMS itu dianggap sah (jatuh talak) ? Dan apa saja persyaratan sahnya talak via SMS tersebut ?
b. Dalam kasus diatas berapakah hitungan talak yang dianggap sah ?
(Pertanyaan dari PCNU Kota Semarang)

Jawaban:
a.Sah dengan syarat niat talak, atau dilafazkan saat menulis atau sesudahnya. Karena talak dengan tulisan termasuk kinayah. Perlu diketahui bahwa talak dengan tulisan tidak syarat terkirim kepada istri Keterangan, dari kitab:
1. Fat-hul Mu’in (I’anatut Thalibin juz IV halaman 16, maktabah syamilah)

ﻓَﺮْﻉٌ ﻟَﻮْ ﻛَﺘَﺐَ ﺻَﺮِﻳْﺢَ ﻃَﻠَﺎﻕٍ ﺃَﻭْ ﻛِﻨَﺎﻳَﺘَﻪُ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻮِ ﺇِﻳْﻘَﺎﻉَ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕِ ﻓَﻠَﻐْﻮٌ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻠَﻔَّﻆْ ﺣَﺎﻝَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔِ ﺃَﻭْ ﺑَﻌْﺪَﻫَﺎ ﺑِﺼَﺮِﻳْﺢَ ﻣَﺎ ﻛَﺘَﺒَﻪُ ﻧَﻌَﻢْ ﻳُﻘْﺒَﻞُ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺃَﺭَﺩْﺕُ ﻗِﺮَﺍﺀَﺓَ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮْﺏِ ﻟَﺎ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕَ

2.Hasyiyah Al-Jamal ‘Alaa Syarhil Manhaj juz 18 halaman 138-142, maktabah syamilah, 4/332-333, cet. Daar Ihya at Turats al ‘Arabi, Beirut:

( ﻓَﺮْﻉٌ ( ﻛَﺘَﺐَ ﺃَﻧْﺖِ ﺃَﻭْ ﺯَﻭْﺟَﺘِﻲْ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻭَﻧَﻮَﻯ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕَ ﻃَﻠُﻘَﺖْ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺼِﻞْ ﻛِﺘَﺎﺑُﻪُ ﺇﻟَﻴْﻬَﺎ ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔَ ﻃَﺮِﻳْﻖٌ ﻓِﻲْ ﺇِﻓْﻬَﺎﻡِ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩِ ﻛَﺎﻟْﻌِﺒَﺎﺭَﺓِ ﻭَﻗَﺪْ ﻗُﺮِﻧَﺖْ ﺑِﺎﻟﻨِّﻴَّﺔِ ، ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻮِ ﻟَﻢْ ﺗَﻄْﻠُﻖْ ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔَ ﺗَﺤْﺘَﻤِﻞُ ﺍﻟﻨَّﺴْﺦَ ﻭَﺍﻟْﺤِﻜَﺎﻳَﺔَ ﻭَﺗَﺠْﺮِﺑَﺔَ ﺍﻟْﻘَﻠَﻢِ ﻭَﺍﻟْﻤِﺪَﺍﺩِ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ

3. al-Muhadzdzab juz II halaman 83, maktabah syamilah:

ﻓَﺼْﻞٌ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺘَﺐَ ﻃَﻠَﺎﻕَ ﺍﻣْﺮَﺃَﺗِﻪِ ﺑِﻠَﻔْﻆٍ ﺻَﺮِﻳْﺢٍ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻮِ ﻟَﻢْ ﻳَﻘَﻊْ ﺍَﻟﻄَّﻠَﺎﻕُ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔَ ﺗَﺤْﺘَﻤِﻞُ ﺇِﻳْـﻘَﺎﻉَ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕِ ﻭَﺗَﺤْﺘَﻤِﻞُ ﺍﻣْﺘِﺤَﺎﻥَ ﺍﻟْﺨَﻂِّ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘَﻊْ ﺍَﻟﻄَّﻠَﺎﻕُ ﺑِﻤُﺠَﺮَّﺩِﻫَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻧَﻮَﻯ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕَ ﻓَﻔِﻴْﻪِ ﻗَﻮْﻟَﺎﻥِ ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﻣْﻠَﺎﺀِ ﻟَﺎ ﻳَﻘَﻊُ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕُ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻓِﻌْﻞٌ ﻣِﻤَّﻦْ ﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﻮْﻝِ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘَﻊْ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕُ ﻛِﺎﻟْﺈﺷَﺎﺭَﺓِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻡِّ ﻫُﻮَ ﻃَﻠَﺎﻕٌ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴْﺢُ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺣُﺮُﻭْﻑٌ ﻳُﻔْﻬَﻢُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕُ ﻓَﺠَﺎﺯَ ﺃَﻥْ ﻳَﻘَﻊَ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕُ ﻛَﺎﻟﻨُّﻄْﻖِ

b.Talak dihitung SATU, karena yang kedua tidak diniati talak, tujuannya hanya supaya cepat terkirim Keterangan, dari kitab:

1. Al-Fatawa Al-Fiqhiyyah Al-Kubra juz IV halaman 159 s/d 161, maktabah syamilah:

ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻮِﻩِ ﺑِﻪِ ﻟَﻢْ ﻳَﻘَﻊْ ﺑِﻄَﺎﻟِﻘًﺎ ) ) ) ﺑِﻄَﻠَﺎﻗِﻪِ ( ( ( ﺷَﻲْﺀٌ ﻟِﺄُﻣُﻮْﺭٍ ﻣِﻨْﻬَﺎ…… ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺈِﺳْﻨَﻮِﻱَّ ﻗَﻴَّﺪَ ﻗَﻮْﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﻴْﻦِ ﻓِﻲْ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺃَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻳَﻘَﻊُ ﺑِﻪِ ﺛَﻠَﺎﺙٌ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻘْﺼِﺪْ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺘَّﺄْﻛِﻴْﺪَ ﺑِﻤَﺎ ﺇﺫَﺍ ﺭَﻓَﻊَ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻣَﺎ ﺇﺫَﺍ ﺳَﻜَّﻦَ ﺃَﺧْﺬًﺍ ﻣِﻦْ ﻗَﻮْﻟِﻬِﻤَﺎ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻌَﺒَّﺎﺩِﻱِّ ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻡِّ ﺇﺫَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻃَﺎﻟِﻘًﺎ ﻭَﻗَﻊَ ﻃَﻠْﻘَﺔٌ ﻭَﺳُﺌِﻞَ ﻋَﻦْ ﻣُﺮَﺍﺩِﻩِ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﻃَﺎﻟِﻘًﺎ ﻓَﺈِﻥْ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺭَﺩْﺕُ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺤَﺎﻝَ ﻃَﻠُﻘَﺖْ ﺛَﺎﻧِﻴَﺔً ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﺤَﺎﻝَ ﻓِﻲْ ﻣَﻌْﻨَﻰ ﺍﻟﺼِّﻔَﺔِ ﻓَﻜَﺄَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﺑَﻌْﺪَ ﺗَﻘَﺪُّﻡِ ﻃَﻠْﻘَﺔٍ ﻋَﻠَﻴْﻚِ ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺭَﺩْﺕُ ﺑِﻪِ ﻃَﻠْﻘَﺔً ﺃُﺧْﺮَﻯ ﻭَﻗَﻌَﺖْ ﺛَﺎﻧِﻴَﺔً ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺃَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﺃَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺭَﺩْﺕُ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺘَّﺄْﻛِﻴْﺪَ ﻭَﺇِﻓْﻬَﺎﻡَ ﺍﻟْﺄُﻭْﻟَﻰ ﻗُﺒِﻞَ ﻣِﻨْﻪُ

2. Bughyatul Mustarsyidin halaman 474, maktabah syamilah (halaman 225, cetakan Al-Alawiyyah):

( ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔٌ : ﻙ( : ﻛَﺮَّﺭَ ﺻَﺮَﺍﺋِﺢَ ﺍﻟﻄَّﻠَﺎﻕِ ﺃَﻭْ ﻛِﻨَﺎﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻣَﻊَ ﺍﺧْﺘِﻠَﺎﻑِ ﺃَﻟْﻔَﺎﻇِﻪِ ﺃَﻭْ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣِﻦْ ﺛَﻠَﺎﺙِ ﻣَﺮَّﺍﺕٍ ، ﻛَﺄَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻃَﻠَّﻘْﺘُﻚِ ﺃَﻧْﺖِ ﻣُﻄَﻠَّﻘَﺔٌ , ﺃَﻭْ ﺃَﻧْﺖِ ﻃَﺎﻟِﻖٌ ﻣُﻔَﺎﺭَﻗَﺔٌ ﻣُﺴَﺮَّﺣَﺔٌ ، ﺃَﻭْ ﺃَﻧْﺖِ ﺑَﺎﺋِﻦٌ ﺍِﻋْﺘَﺪِّﻱْ ﺍُﺧْﺮُﺟِﻲْ ، ﻓَﺈِﻥْ ﻗَﺼَﺪَ ﺍﻟﺘَّﺄْﻛِﻴْﺪَ ﻓَﻮَﺍﺣِﺪَﺓٌ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﺼَﺪَ ﺍﻟْﺎِﺳْﺘِﺌْﻨَﺎﻑ َ ﺃَﻭْ ﺃَﻃْﻠَﻖ

http://www.piss-ktb.com/...

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/545259458845146?view=permalink&id=609135159124242&_rdr#609192002451891

0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page