0421. HUKUM KREDIT

PERTANYAAN :

Oedhy AL Bentengi
Assalamu'alaikumSperti mengkredit motor k'dealer,apa khc itt d'hkumi riba?

JAWABAN :
 
• Ziif Kaf 
wa'alaikum salam.....

copas dok piss,,,,,
Jawaban :
Sebenarnya perdagangan yang tidak beresiko tinggi kearah ribawi memang dengan memakai system naqdan (kontan) namun demikian menjual barang dengan sistem kredit yang di kenal dalam fikih dengan istilah bai’ bi tsaman ajil (menjual barang dengan harga tempo) penjualan model seperti ini hukumnya sah-sah saja . Saat terjadi penjualan barang dengan memakai sistem kredit yang perlu diperhatikan adalah adanya pilihan harga yang jelas dari kedua belah pihak, sehingga tidak terjadi penjualan satu barang dengan dua harga (bai’atun fi bai’ataini) yang dilarang dalam Hadits riwayat at-Tirmidzi. Semisal penjual bilang pada pembeli,
“Aku jual barang ini kepada kamu dengan harga 1.000 kontan atau dengan harga 2.000 dengan tempo (kredit). Terserah kamu pilih harga yang mana.”

ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺘﻜﻪ ﺑﺄﻟﻒ ﻧﻘﺪﺍ ﺃﻭ ﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻧﺴﻴﺌﺔ ﻓﺨﺬﻩ ﺑﺄﻳﻬﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﺃﻭ ﺷﺌﺖ ﺃﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺘﻚ ﺑﺄﻟﻒ ﻧﻘﺪﺍ ﻭﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻧﺴﻴﺌﺔ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺘﻚ ﻧﺼﻔﻪ ﺑﺄﻟﻒ ﻭﻧﺼﻔﻪ ﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻓﻴﺼﺢ ﺍﻟﻌﻘﺪ

Roudhotu Thoolibiin III/397
Lihat juga :
Al-Fiqhu al-Islami wa Adillatuh, V/147;
Tuhfatul Muhtaj fi Syarhil-Minhaj, 17/54

Catatan :
Meskipun terjadi TAROODHI saling suka rela antara dua belah pihak (penjual-pembeli) dengan transaksi yang mereka lakukan itupun tidak berpengaruh terhadap rusaknya akad, artinya transaksinya tetap dianggap batal dan berkosekwensi wajibnya mengembalikan barang yang telah mereka terima. Sedangkan transaksi kredit dengan praktek perjanjian pencabutan barang serta hangusnya uang cicilan disaat konsumen tidak mampu memenuhi kewajiban angsuran dalam jangka tertentu adalah tidak sah kecuali jika hal itu dilakukan di luar aqad (kharij al- aqd).

ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﻓﻖ ﺹ 65 : ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻓﻜﻞ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﺍﻥ ﺃﻣﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﻣﺒﺎﺡ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻭﻭﺍﺟﺐ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﻔﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻇﺎﻟﻢ ﻭﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺑﺈﺧﻔﺎﺋﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺩﻳﻌﺔ ﻭﺳﺄﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻇﺎﻟﻢ ﻗﻬﺮﺍ ﻭﺟﺐ ﺿﻤﺎﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺩﻉ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ. ﺍﻫـ ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﺝ : 4 ﺹ: 294 ( ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﻌﺔ ( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺍﻩ ﻉ ﺵ )ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺑﺄﻟﻒ ﺍﻟﺦ ( ﺃﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﺃﻟﻒ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺃﻟﻔﺎﻥ ﻣﺆﺟﻠﺔ ﻟﺴﻨﺔ ﺍﻩ ﻧﻬﺎﻳﺔ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺃﻟﻔﻴﻦ ﻟﻮ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺨﺬ ﺑﺄﻳﻬﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﺍﻟﺦ) ﻓﻔﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﻭﺇﻥ ﺗﺮﺩﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻷﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺨﺬ ﺍﻟﺦ ﻣﺒﻄﻞ ﻹﻳﺠﺎﺑﻪ ﻓﺒﻄﻞ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺍﻫـ ( ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺄﻟﻒ ﻧﻘﺪﺍ ﻭﺃﻟﻔﻴﻦ ﺇﻟﻲ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺦ( ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺑﻄﻼﻥ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﻗﺒﻞ ﺑﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻭﺟﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﻭﻓﺎﻗﺎ ﻟﻤﻘﺘﻀﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﺑﻘﺒﻮﻟﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ ﺃﻭ ﺑﻘﺒﻮﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ .ﺍﻫـ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺝ : 9 ﺹ: 364 ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺿﺮﺏ ﺃﺣﺪﻫﺎ : ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺑﺎﻋﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺩ ﺑﺎﻟﻌﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺑﺎﻟﻌﻬﺪﺓ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻔﺎﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻛﻴﻒ ﺷﺎﺀ ﻭﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺷﺮﻃﻪ ﺗﻮﻛﻴﺪﺍً ﻭﺑﻴﺎﻧﺎً ﻟﻤﻘﺘﻀﺎﻩ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻟﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻗﺪ ﻛﺨﻴﺎﺭ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻭﺍﻷﺟﻞ ﻭﺍﻟﺮﻫﻦ ﻭﺍﻟﻀﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﻛﺸﺮﻁ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﺧﻴﺎﻃﺎً ﺃﻭ ﻛﺎﺗﺒﺎً ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻓﻼ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﺑﻞ ﻳﺼﺢ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻏﺮﺽ ﻳﻮﺭﺙ ﺗﻨﺎﺯﻋﺎً ﻛﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﺇﻻ ﺍﻟﻬﺮﻳﺴﺔ، ﺃﻭ ﻻ ﻳﻠﺒﺲ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﺰ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺘﺎﻥ، ﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﺜﻤﻦ ﻭﻋﻴﻦ ﺷﻬﻮﺩﺍً ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﻴﻨﻮﻥ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻻ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﺑﻞ ﻳﻠﻐﻮ ﻭﻳﺼﺢ ﺍﻟﺒﻴﻊ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﻣﻦ ﺗﺎﺑﻌﻬﻤﺎ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻟﻮ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻼﺯﻡ ﺑﺄﻥ ﺑﺎﻉ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ، ﺃﻭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻭ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻷﻧﻪ ﺃﻟﺰﻡ، ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻼﺯﻡ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻬﺮﻳﺴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﻋﺒﺪﺍً ﺃﻭ ﺃﻣﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﻪ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻓﻔﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ، ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﺻﺤﻴﺢ ﻃﺎﻋﺔ ﻻﺯﻡ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ، ﻓﻼ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻋﺘﻘﻪ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﺟﻤﻴﻌـﺎً ﻫﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ، ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺻﺤﺘﻬﻤﺎ

Wallaahu A'lamu Bis Showaab....
http://www.piss-ktb.com/...

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/545259458845146?view=permalink&id=611603648877393&_rdr

0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page