0385. SENGGAMA PAKAI KONDOM , APAKAH WAJIB MANDI BESAR ?

PERTANYAAN :

Ahmed Semly
permisi..Assalamu'alaikum..mau tanya.kalo seandainya berhubungan suami istri pake kondom wajib mnd bsr gk?tp si suami maupun istri blm sampai orgasme.karena slh satu kewajiban mnd bsr memasukkan Khasyafah kedalam Farji.trmksh

JAWABAN :

• Ibnu Al-Ihsany 
Waalaikumussalam

Tetap wajib mandi

===============

Masuknya hasyafah ke dalam farji mewajibkan mandi meskipun dzakar dibungkus kondom tipis atau tebal, keluar mani atau tidak.

Referensi:--- Ianah ath-thalibin juz 1 hal. 71

إعانة الطالبين ج ١ صحيفة ٧١

_________________________

ـ{و} ثانيها {دخول حشفة} أو قدرها من فاقدها ولو كانت من ذكر مقطوع أو من بهيمة أو ميت {فرجا} قبلا أو دبرا { ولو لبهيمة} كسمكة أو ميت ولا يعاد غسله لانقطتع تكليفه

___________________

ـ{قوله قبلا أو دبرا} أي لأن الفرج من الانفراج ، فيشمل الدبر كالقبل ، سواء كان فرج آدمي أو جني أو فرج ميت أو بهيمة ولو لم تشته كسمكة ،


وإن لم يحصل انتشار ولا إنزال ولو ناسيا أو مكرها أو بحائل كثيف ــــــ

----------
Sunde Pati

umpama penis dibungkus lalu dimasukkan farji maka dihukumi wajib mandi
dalam permasalahan ini ashab kita (syafiiyyah) terjadi perselisihan 2 pendapat tentang wajibnya mandi jika hal tersebut (membungkus kelamin) tak disertai inzal (klimaks/keluar mani) yaitu

1-wajib mandi keduanya sebagaimana dzakar tertutup hasyafah,dan yg dimasukkan adalah dzakarnya,sedangkan pembungkus/kondom itu hanya mengikuti dzakar

2-tidak wajib mandi,karena yg dimasukkan adalah pembungkus dan hal itu menghalangi kenikmatan
dan pembungkus ini beda dengan hasyafah karena hasyafah adalah sebagian dari dzakar yg mana hasyafah tak bisa menghalangi pada kenikmatan

syeh abul fayyadl memberi perincian mengenai pembungkus tersebut

umpama pembungkus itu tebal yg bisa menghalangi kenikmatan maka tidak wajib mandi
tapi jika tipis dan tak mampu menghalangi kenikmatan maka wajib mandi

وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : إِنَّهُ مَتَى أَوْلَجَ مِنْ بَقِيَّتِهِ بِقَدْرِ الْحَشَفَةِ الَّتِي كَانَ يَلْتَقِي مَعَ سَلَامَتِهَا وَجَبَ الْغُسْلُ عَلَيْهِمَا ، وَصَارَ فِي حُكْمِ الْتِقَاءِ الْخِتَانَيْنِ وَلِهَذَا الْقَوْلِ وَجْهٌ وَالْمَحْكِيُّ مِنَ الْمَنْصُوصِ مَا وَصَفْنَا فَأَمَّا إِذَا كَانَتْ حَشَفَةُ الرَّجُلِ بَاقِيَةً لَمْ تُقْطَعْ فِي الْخِتَانِ فَأَوْلَجَهَا إِلَى الْحَدِّ الَّذِي يَصِيرُ خِتَانُهُ حِذَاءَ خِتَانِهَا وَجَبَ الْغُسْلُ عَلَيْهِمَا وَلَا يَكُونُ بَقَاءُ الْحَشَفَةِ مَانِعًا وُجُوبُ الْغُسْلِ وَلَكِنْ لَوْ لَفَّ عَلَى ذَكَرِهِ خِرْقَةً وَأَوْلَجَهُ إِلَى حَدِّ الْخِتَانِ حكم الغسل فَقَدِ اخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا فِي وُجُوبِ الْغُسْلِ مِنْهُ إِذَا لَمْ يَتَعَقَّبْهُ إِنْزَالٌ عَلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ يُوجِبُ الْغُسْلَ
عَلَيْهِمَا كَمَا لَوْ كَانَ الذَّكَرُ مَسْتُورًا بِالْحَشَفَةِ وَأَنَّهُ يُولِجُ الذَّكَرَ وَالْخِرْقَةَ مَعَهُ .
وَالْوَجْهُ الثَّانِي : أَنَّهُ لَا غُسْلَ عَلَيْهِ ، لِأَنَّهُ يَصِيرُ مُولِجًا فِي خِرْقَةٍ وَلِأَنَّ ذَلِكَ مَانِعٌ مِنْ وُصُولِ اللَّذَّةِ وَخَالَفَ الْحَشَفَةَ لِأَنَّهَا مِنَ الذَّكَرِ ، وَلَا يَمْنَعُ اللَّذَّةَ

وَكَانَ أَبُو الْفَيَّاضِ يُفَصِّلُ حَالَ الْخِرْقَةِ فَيَقُولُ : " إِنْ كَانَتِ الْخِرْقَةُ كَثِيفَةً تَمْنَعُ مِنَ اللَّذَّةِ فَلَا غُسْلَ وَإِنْ كَانَتْ خَفِيفَةً لَا تَمْنَعُ مِنَ اللَّذَّةِ وَجَبَ الْغُسْلُ

ALHAWI ALKABIR ALMAWARDI 1/374

WALLOHU A'LAM



0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page