0400. BATASAN DUKHUL YANG MEWAJIBKAN MANDI BESAR

PERTANYAAN :

Joko Seno
assalaamu'alaikum. shbt fillah bgaimna btasan pertemuan klamin pria dan wanit yg sudah mewajibkan mandi besar? andaikan dg ukuran masuknya, sebatas apa? tlong dbantu ya? dg hujjah yg kuat tentunya

JAWABAN :

• Ibnu Al-Ihsany 
Waalaikumussalam

Termasuk yang mewajibkan mandi yaitu masuknya hasyafah (kepala dzakar) ke farji, dg masuk semua meskipun panjang atau seukuran hasyafah bagi dzakar yang hasyafahnya terpotong. Meskipun masuknya dengan tidak sengaja, atau dalam keadaan tidur.

شرح كاشفة السجا للشيخ الإمام العالم الفاضل أبي عبد المعطي محمد نووي الجاوي على سفينة النجا في أصول الدين الفقه للشيخ العالم الفاضل سالم بن سمير الحضرمي على مذهب الإمام الشافعي ؛ صحيفة ـ ٢٢ـ٢٤، مكتبة ومطبعة نور الهدىـ{فصل}ـ موجبات الغسل ستة ؛ إيلاج الحشفة في الفرج ، وخروج المني ، والحيض ، والنفاس ، والولادة ، والموت

___________________

ـ{إيلاج الحشفة}ـ أي دخولها كلها وإن طالت ، ولا اعتبار بغيرها مع وجودها أو قدرها من فاقدها ولو بلا قصد ولو حالة النومـ{في الفرج}ـ أي في أي فرج كان سواء كان قبل المرأة أو بهيمة أو دبرهما أو دبر رجل صغير أو كبير أو حي أو ميت أو دبر نفسه أو ذكر آخر ، ويجب أيضا الغسل على المرأة بأي ذكر دخل في فرجها حتى ذكر البهيمة والميت والصبي ، وعلى الذكر المولج في دبره أو ذكره ، ولا يجب إعادة غسل الميت المولج فيه والمستدخل ذكره

_____________________

حاشية الباجوري على ابن قاسم للعلامة الفاضل والقدوة الكامل الشيخ إبراهيم الباجوري على شرح العلامة ابن قاسم الغزي على متن أبي شجاع في مذهب الإمام الشافعي ؛ الجزء الأول ، صحيفة ٧٢ الحرمينـ{والذي يوجب الغسل ستة أشياء ثلاثة}ـ منها {تشترك فيها الرجال والنساء وهي التقاء الختانين} ويعبر عن هذا الالتقاء بإيلاج حي واضح غيب حشفة الذكر منه أو قدرها من مقطوعها في فرج ، ويصير الآدمي المولج فيه جنبا بإيلاج ما ذكر ، أما الميت فلا يعاد غسله بإيلاج فيه ، وأما الخنثى المشكل فلا غسل عليه بإيلاج حشفته ولا بإيلاج في قبله

___________________

ـ{قوله التقاء الختانين}ـ أي تحاذيهما ، يقال التقى الفارسان إذا تحاذيا ، فالمراد بالتلقاء الختانين تحاذيهما بسبب الدخول لا مجرد انضمامهما من غير دخول لعدم إيجاب ذلك للغسل بالإجماع ، والمراد بالختانين ختان الرجل وهو محل قطع القلفة ، وختان المرأة ويسمى خفاضا وهو محل قطع البظر ، والتعبير بهما جرى على الغالب ،

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/608291959208562/

0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page