0264. HUKUM IDDAH DAN MACAM-MACAM WANITA IDDAH (MU'TADDAH)

• Mentari Dalam Hujan
assalamu`alaikum

Bab Iddah atau masa tunggu bagi istri yangditinggal suami karena cerai atau meninggaldunia (wafat) dari kitab Fathul Qorib karya Al-Ghazi

HUKUM IDDAH DAN MACAM-MACAM WANITA IDDAH (MU'TADDAH)
Iddah dalam pertian bahasa adalah kata bendadari fi'il madhi i'tadda.
Dalam pengertian syariah iddah adalah penungguan wanita pada masa tertentu yang diketahui untuk membebaskan atau membersihkan rahimnyad engan melalui masa haid atau bulan atau melahirkan.
Wanita iddah ada dua macam: wanita yang ditinggal mati suaminya dan wanita yang tidak ditinggal mati suami.
Adapun wanita iddah yang ditinggal mati suaminya apabila ia merdeka, dan mengandung maka iddahnya dariwafatnya suami adalah melahirkan.
Apabila tidak hamil, maka iddahnya 4 (empat) bulan 10(sepuluh) hari dan malam.
Wanita iddah yang bukan karena kematian suami apabila hamil maka iddahnya adalah melahirkan.
Apabila tidak hamil dan dia sedang haid maka iddahnya adalah 3 (tiga) kali masa suci.

ﻓﺼﻞ:( ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﻟﻐﺔﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﺪ، ﻭﺷﺮﻋﺎً ﺗﺮﺑﺺ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺪﺓ ﻳﻌﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎﺑﺮﺍﺀﺓ ﺭﺣﻤﻬﺎ ﺑﺄﻗﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﺃﺷﻬﺮ ﺃﻭ ﻭﺿﻊ ﺣﻤﻞ) ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﺑﻴﻦ ﻣﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎ( ﺯﻭﺟﻬﺎ )ﻭﻏﻴﺮﻣﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﺎﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎ( ﺯﻭﺟﻬﺎ )ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ( ﺣﺮﺓ) ﺣﺎﻣﻼً ﻓﻌﺪﺗﻬﺎ( ﻋﻦ ﻭﻓﺎﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ )ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ ( ﻛﻠﻪﺣﺘﻰ ﺛﺎﻧﻲ ﺗﻮﺃﻣﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻭﻟﻮﺍﺣﺘﻤﺎﻻً ﻛﻤﻨﻔﻲ ﺑﻠﻌﺎﻥ، ﻓﻠﻮ ﻣﺎﺕ ﺻﺒﻲ ﻻ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﻋﻦﺣﺎﻣﻞ ﻓﻌﺪﺗﻬﺎ ﺑﺎﻷﺷﻬﺮ ﻻ ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ ) ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖﺣﺎﺋﻼً ﻓﻌﺪﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭﻋﺸﺮﺍً ( ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺑﻠﻴﺎﻟﻴﻬﺎﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺑﺎﻷﻫﻠﺔ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ، ﻭﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﻜﺴﺮﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً) ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎ ( ﺯﻭﺟﻬﺎ )ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﻣﻼً ﻓﻌﺪﺗﻬﺎﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ( ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﺪﺓ ) ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖﺣﺎﺋﻼً ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺫﻭﺍﺕ( ﺃﻱ ﺻﻮﺍﺣﺐ ) ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻓﻌﺪﺗﻬﺎﺛﻼﺛﺔ ﻗﺮﻭﺀ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻃﻬﺎﺭ( ﻭﺇﻥ ﻃﻠﻘﺖ ﻃﺎﻫﺮﺍً ﺑﺄﻥ ﺑﻘﻲﻣﻦ ﺯﻣﻦ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﻃﻼﻗﻬﺎ ﺍﻧﻘﻀﺖ ﻋﺪﺗﻬﺎﺑﺎﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﻀﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ، ﺃﻭ ﻃﻠﻘﺖ ﺣﺎﺋﻀﺎً ﺃﻭ ﻧﻔﺴﺎﺀﺍﻧﻘﻀﺖ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﻀﺔ ﺭﺍﺑﻌﺔ، ﻭﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦﺣﻴﻀﻬﺎ ﻻ ﻳﺤﺴﺐ ﻗﺮﺀﺍً. ) ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ( ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ) ﺻﻐﻴﺮﺓ( ﺃﻭ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺤﺾ ﺃﺻﻼً ﻭﻟﻢ ﺗﺒﻠﻎ ﺳﻦﺍﻟﻴﺄﺱ ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺤﻴﺮﺓ )ﺃﻭ ﺁﻳﺴﺔ ﻓﻌﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ(ﻫﻼﻟﻴﺔ ﺇﻥ ﺍﻧﻄﺒﻖ ﻃﻼﻗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻓﺈﻥ ﻃﻠﻘﺖﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺷﻬﺮ ﻓﺒﻌﺪﻩ ﻫﻼﻻﻥ، ﻭﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﻜﺴﺮ ﺛﻼﺛﻴﻦﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ.ﻓﺈﻥ ﺣﺎﺿﺖ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻬﺮ، ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓﺑﺎﻷﻗﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﻘﻀﺎﺀ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﻟﻢ ﺗﺠﺐ ﺍﻷﻗﺮﺍﺀ) ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﻻ ﻋﺪﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ( ﺳﻮﺍﺀﺑﺎﺷﺮﻫﺎ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻓﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺃﻡ ﻻ ) ﻭﻋﺪﺓ ﺍﻷﻣﺔ(ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻘﺖ ﻃﻼﻗﺎً ﺭﺟﻌﻴﺎً ﺃﻭ ﺑﺎﺋﻨﺎً )ﺑﺎﻟﺤﻤﻞ ( ﺃﻱﺑﻮﺿﻌﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻗﻮﻟﻪ ) ﻛﻌﺪﺓﺍﻟﺤﺮﺓ( ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﺃﻱ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ) ﻭﺑﺎﻷﻗﺮﺍﺀ ﺃﻥﺗﻌﺘﺪ ﺑﻘﺮﺀﻳﻦ( ﻭﺍﻟﻤﺒﻌﻀﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺔ ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻛﺎﻷﻣﺔ) ﻭﺑﺎﻟﺸﻬﻮﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﺪ ﺑﺸﻬﺮﻳﻦ ﻭﺧﻤﺲ ﻟﻴﺎﻝﻭ( ﻋﺪﺗﻬﺎ ) ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﺪ ﺑﺸﻬﺮ ﻭﻧﺼﻒ( ﻋﻠﻰﺍﻟﻨﺼﻒ ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺷﻬﺮﺍﻥ ﻭﻛﻼﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻳﻘﺘﻀﻲﺗﺮﺟﻴﺤﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻓﺠﻌﻠﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ) ﻓﺈﻥﺍﻋﺘﺪﺕ ﺑﺸﻬﺮﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ( ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔﺃﺷﻬﺮ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺣﻮﻁ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪﻭﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ.ﻓﺼﻞ:( ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﺓ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ) ﻭﻳﺠﺐ ﻟﻠﻤﻌﺘﺪﺓﺍﻟﺮﺟﻌﻴﺔ ﺍﻟﺴﻜﻨﻰ ( ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻦ ﻓﺮﺍﻗﻬﺎ ﺇﻥ ﻻﻕ ﺑﻬﺎ) ﻭﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ( ﻭﺍﻟﻜﺴﻮﺓ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺎﺷﺰﺓ ﻗﺒﻞ ﻃﻼﻗﻬﺎ، ﺃﻭﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﺪﺗﻬﺎ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻳﺠﺐ ﻟﻬﺎ ﺑﻘﻴﺔﺍﻟﻤﺆﻥ ﺇﻻ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻒ )ﻭﻳﺠﺐ ﻟﻠﺒﺎﺋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻨﻰ ﺩﻭﻥﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﻣﻼً( ﻓﺘﺠﺐ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐﺍﻟﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻟﻠﺤﻤﻞ )ﻭﻳﺠﺐﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻹﺣﺪﺍﺩ ﻭﻫﻮ( ﻟﻐﺔ ﻣﺄﺧﻮﺫﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻋﺎً )ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ(ﺑﺘﺮﻙ ﻟﺒﺲ ﻣﺼﺒﻮﻍ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻛﺜﻮﺏ ﺃﺻﻔﺮ ﺃﻭﺃﺣﻤﺮ، ﻭﻳﺒﺎﺡ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺼﺒﻮﻍ ﻣﻦ ﻗﻄﻦ ﻭﺻﻮﻑ ﻭﻛﺘﺎﻥﻭﺇﺑﺮﻳﺴﻢ ﻭﻣﺼﺒﻮﻍ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﻟﺰﻳﻨﺔ ) ﻭ( ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ) ﺍﻟﻄﻴﺐ( ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﻥ ﺃﻭ ﺛﻮﺏ ﺃﻭ ﻃﻌﺎﻡﺃﻭ ﻛﺤﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺮﻡ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻛﺎﻻﻛﺘﺤﺎﻝ ﺑﺎﻹﺛﻤﺪﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻃﻴﺐ ﻓﻴﻪ، ﻓﺤﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﺮﻣﺪ، ﻓﻴﺮﺧﺺﻓﻴﻪ ﻟﻠﻤﺤﺪﺓ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻟﻴﻼً ﻭﺗﻤﺴﺤﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍًﺇﻻ ﺇﻥ ﺩﻋﺖ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍً، ﻭﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺗﺤﺪ ﻋﻠﻰﻏﻴﺮ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﺄﻗﻞ،ﻭﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﻗﺼﺪﺕ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻥ ﺯﺍﺩﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎﺑﻼ ﻗﺼﺪ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ) ﻭ( ﻳﺠﺐ )ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﻨﻬﺎﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﺒﺘﻮﺗﺔ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﺒﻴﺖ( ﺃﻱ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﻜﻦﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺇﻥ ﻻﻕ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺰﻭﺝﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻜﻦ ﻓﺮﺍﻗﻬﺎ، ﻭﻻ ﻟﻬﺎ ﺧﺮﻭﺝ ﻣﻨﻪﻭﺇﻥ ﺭﺿﻲ ﺯﻭﺟﻬﺎ ) ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ( ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻛﺄﻥﺗﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﻃﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻛﺘﺎﻥ، ﻭﺑﻴﻊ ﻏﺰﻝ ﺃﻭﻗﻄﻦ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ. ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻴﻼً ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭﺟﺎﺭﺗﻬﺎ ﻟﻐﺰﻝ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﺮﺟﻊ ﻭﺗﺒﻴﺖﻓﻲ ﺑﻴﺘﻬﺎ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ، ﺃﻳﻀﺎً ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻓﺖ ﻋﻠﻰﻧﻔﺴﻬﺎ ﺃﻭ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲﺍﻟﻤﻄﻮﻻﺕ

LINK ASAL :
https://www.facebook.com/groups/545259458845146?view=permalink&id=592084787495946&refid=18&_ft_

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page