0277. DARAH KURET ADALAH NIFAS

PERTANYAAN :

Novi Suhud Widjayanto
assalamualaikum..
mau tanya, masa nifas nya orang yg hbis di kuret saat kandungan 8 minggu, sama tidak dg masa nifasnya org setelah melahirkan?terimakasih, wassalam

JAWABAN :

• Mentari Dalam Hujan 
Wa ‘alaikumusssalam Warohmatulloh Wabarokatuh
Tentang darah kuret setelah keguguran, darah tersebut tetap dihukumi dengan darah nifas, meskipun janin yang keluar tersebut masih berupa gumpalan darah (ﻋﻠﻘﺔ:usia kandungan lebih dari 40 hari s/d 80 hari) maupun gumpalan daging (ﻣﻀﻐﺔ:usia kandungan lebih dari 80 hari s/d 120 hari)

Catatan :
Menurut pendapat yang paling shohih, Jika wanita yang keguguran itu tidak melihat darah sama sekali setelah 15 hari, kemudian dia melihat darah, maka darah tersebut dihukumi darah haidl.Adapun darah yang keluar bersamaan dengan bayi atau bersamaan dengan sakitnya melahirkan, maka dihukumi darah rusak(fasid/ istihadloh), kecuali jika sebelumnya  bersambung dengan darah haidl, maka tetapdihukumi darah haidl, meskipun langka terjadi di dunia yang fana dan penuh dengan keajaiban ini.

REFERENSI :
· Kifayah Al Akhyar, Juz II, hal. 74
· Asna Al Mathoolib, Juz II, hal. 162
· Roudloh Al Tholibin, Juz I, hal. 64
· Kasyifah Al Sajaa li Nawawiy Al Jawiy, Juz I,hal. 57
· Hasyiyah Al Qulyubi wa Al Umairoh, Juz II,hal. 53
· Tuhfah Al Muhtaj ‘Ala Syarhi Al Minhaj, JuzIV, hal. 184
· Majmu’ ‘Ala Syarh Al Muhadzab, Juz II, hal.529· Bughyah Al Mustarsyidin, Juz I, hal. 60

ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ - ) ﺝ 1 / ﺹ)74ﻭﺃﻣﺎ ﺩﻡ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻋﻘﻴﺐ ﻭﻻﺩﺓ ﻣﺎ ﺗﻨﻘﻀﻲﺑﻪ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﺿﻌﺘﻪ ﺣﻴﺎً ﺃﻭ ﻣﻴﺘﺎً ﻛﺎﻣﻼً ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻧﺎﻗﺼﺎً ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻭﺿﻌﺖ ﻋﻠﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﻀﻐﺔ ﺟﺰﻡ ﺑﻪ ﻓﻲﺍﻟﺮﻭﺿﺔ

ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ - ) ﺝ 2 / ﺹ )162) ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ( ﺍﻟْﻮَﻟَﺪُ ) ﻋَﻠَﻘَﺔً ( ﺃَﻭْ ﻣُﻀْﻐَﺔً ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﺪَّﻡَ ﺍﻟْﺨَﺎﺭِﺝَﺑَﻌْﺪَﻩُ ﻧِﻔَﺎﺱٌ

ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ - ) ﺝ 1 / ﺹ (64ﺃﻛﺜﺮﻩ ﺳﺘﻮﻥ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻭﺣﻜﻰ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻭﻏﺎﻟﺒﻪ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻭﻻﺣﺪ ﻷﻗﻠﻪ ﺑﻞ ﻳﺜﺒﺖ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻟﻤﺎ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻭﺇﻥ ﻗﻞﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺃﻗﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺣﻜﻢﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ ﺃﻭ ﻧﺎﻗﺼﻬﺎ ﺃﻭ ﺣﻴﺎ ﺃﻭﻣﻴﺘﺎ ﻭﻟﻮ ﺃﻟﻘﺖ ﻣﻀﻐﺔ ﺃﻭ ﻋﻠﻘﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻮﺍﺑﻞ ﺇﻧﻪﻣﺒﺘﺪﺃ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﺎﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﻌﺪﻩ ﻧﻔﺎﺱ

ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﻟﻨﻮﻭﻱ ﺍﻟﺠﺎﻭﻱ - ) ﺝ 1 / ﺹ (57) ﻭ( ﺭﺍﺑﻌﻬﺎ : )ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ( ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻋﻘﺐ ﻓﺮﺍﻍﺭﺣﻢ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﻀﻐﺔ ﻭﻗﺒﻞﻣﻀﻲ ﺃﻗﻞ ﺍﻟﻄﻬﺮ ﺧﺮﺝ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺃﻭﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﻠﻖ ﻓﻬﻮ ﺩﻡ ﻓﺴﺎﺩ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﺤﻴﺾ ﻗﺒﻠﻪﻭﺇﻻ ﻓﻬﻮ ﺣﻴﺾ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻗﺪ ﺗﺤﻴﺾ ﻭﻫﻮﺍﻷﺻﺢ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﺗﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﻀﻲ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻓﻼ ﻧﻔﺎﺱ ﻟﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺭﺃﺗﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺑﺄﻥ ﺗﺄﺧﺮ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﺎﺑﺘﺪﺍﺅﻩ ﻣﻦﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ ﻣﻨﻪ ﻻ ﻧﻔﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﻟﻜﻨﻪﻣﺤﺴﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻓﻴﺠﺐ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺘﻲﻓﺎﺗﺖ ﻓﻴﻪ

ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ - ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ - ) ﺝ 2 / ﺹ (53ﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﺡِ : ) ﺃَﻱْ ﺍﻟﺪَّﻡُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻭَّﻟُﻪُ ﻳَﻌْﻘُﺐُ ﺍﻟْﻮِﻟَﺎﺩَﺓِ (ﻣِﺜْﻠُﻪُ ﻟَﻮْ ﻭَﻟَﺪَﺕْ ﻭَﻟَﺪًﺍ ﺟَﺎﻓًّﺎ ﺛُﻢَّ ﺭَﺃَﺕْ ﺍﻟﺪَّﻡَ ﻗَﺒْﻞَ ﺧَﻤْﺴَﺔَﻋَﺸَﺮَ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻧُﻔَﺴَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺣِﻴﻦِ ﺍﻟْﻮِﻟَﺎﺩَﺓِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ ،ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺍﻟْﻮِﻟَﺎﺩَﺓُ ، ﺃَﻱْ ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﻠَﻘَﺔً ﺃَﻭْ ﻣُﻀْﻐَﺔً ، ﻭَﻟَﻮْ ﺧَﺮَﺝَﺑَﻴْﻦَ ﺗَﻮْﺃَﻣَﻴْﻦِ ﻓَﻬُﻮَ ﺣَﻴْﺾٌ ﻟَﺎ ﻧِﻔَﺎﺱٌ .) ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ( ﻟَﻮْ ﻭَﻟَﺪَﺕْ ﻭَﻟَﻢْ ﺗَﺮَ ﺩَﻣًﺎ ﺃَﺻْﻠًﺎ ﺇﻟَّﺎ ﺑَﻌْﺪَ ﺧَﻤْﺴَﺔَﻋَﺸَﺮَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﻠَﺎ ﻧِﻔَﺎﺱَ ﻟَﻬَﺎ ﺑِﺎﻟْﻜُﻠِّﻴَّﺔِ ﻓِﻲ ﺃَﺻَﺢِّﺍﻟْﻮَﺟْﻬَﻴْﻦِ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻤُﻬَﺬَّﺏِ ، ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ………ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺈِﺳْﻨَﻮِﻱُّ : ﺃَﺑْﺪَﻯ ﺍﻟْﺄُﺳْﺘَﺎﺫُ ﺃَﺑُﻮ ﺳَﻬْﻞٍ ﺍﻟﺼُّﻌْﻠُﻮﻛِﻲُّﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻣَﻌْﻨَﻰ ﻟَﻄِﻴﻔًﺎ ﺩَﻗِﻴﻘًﺎ ﻧَﻘَﻠَﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺡِ ﻓِﻲﻓَﺮَﺍﺋِﺪِ ﺭِﺣْﻠَﺘِﻪِ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻨِﻲَّ ﻳَﻤْﻜُﺚُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﺣِﻢِ ﺃَﺭْﺑَﻌِﻴﻦَﻳَﻮْﻣًﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺘَﻐَﻴَّﺮُ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻤْﻜُﺚُ ﻣِﺜْﻠَﻬَﺎ ﻋَﻠَﻘَﺔً ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻤْﻜُﺚُﻣِﺜْﻠَﻬَﺎ ﻣُﻀْﻐَﺔً ، ﺛُﻢَّ ﻳُﻨْﻔَﺦُ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﺮُّﻭﺡُ ، ﻭَﺍﻟْﻮَﻟَﺪُ ﻳَﺘَﻐَﺬَّﻯﺑِﺪَﻡِ ﺍﻟْﺤَﻴْﺾِ ، ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠْﺘَﻤِﻊُ ﺍﻟﺪَّﻡُ ﻣِﻦْ ﺣِﻴﻦِﺍﻟﻨَّﻔْﺦِ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻏِﺬَﺍﺀٌ ﻟِﻠْﻮَﻟَﺪِ ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺠْﺘَﻤِﻊُ ﻗَﺒْﻞَ ﺫَﻟِﻚَ ،ﻭَﻣَﺠْﻤُﻮﻉُ ﺍﻟْﻤُﺪَّﺓِ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘَﺔِ ﺃَﺭْﺑَﻌَﺔُ ﺃَﺷْﻬُﺮٍ ﻭَﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟْﺤَﻴْﺾِﺧَﻤْﺴَﺔَ ﻋَﺸَﺮَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ، ﻓَﻴَﻜُﻮﻥُ ﺃَﻛْﺜَﺮُﻩُ ﺳِﺘِّﻴﻦَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ،ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ

.ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ - ) ﺝ 4 / ﺹ (184) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺑَﻌْﺪَ ﻓَﺮَﺍﻍِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻢِ ( ﺃَﻱْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺤَﻤْﻞِ ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﻠَﻘَﺔً ﺃَﻭْﻣُﻀْﻐَﺔً ﺃَﻱْ ﻭَﻗَﺒْﻞَ ﻣُﻀِﻲِّ ﺧَﻤْﺴَﺔَ ﻋَﺸَﺮَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻥَﺑَﻌْﺪَ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻧِﻔَﺎﺳًﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﻉ ﺵ ﻭَﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ .

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ - ) ﺝ 2 / ﺹ (529ﺇﺫﺍ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﻟﻢ ﺗﺮ ﺩﻣﺎ ﺃﺻﻼ ﺣﺘﻲ ﻣﻀﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮﻳﻮﻣﺎ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ﺛﻢ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﻓﻬﻞ ﻫﻮ ﺣﻴﺾ ﺃﻡ ﻧﻔﺎﺱﻓﻴﻪ

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/592554537448971/

0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page