0344. HUKUM CACI MAKI DI DUMAY

Oleh Tahta Alfina pada 22 Oktober 2013 pukul 12:06
PERTANYAAN :

Abu Azka
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهايها الإخوان...نور الله علومكم برحمته سبحانه وتعالى.
apa hukumnya bila komen distatus seseorang di facebook,dngan kalimat2 yg kurang baik bila dilihat dari akhlaq.,.akeh kang apal quran hadiseseneng nyalahne marang liyanesalahe dewe dak digatekneyen iseh....? ati aqale.dibahas......

JAWABAN :

• Ziif Kaf 
copas dari dok piss ,,,,
JAWABAN :

Fajar Bashir >>
Alwasaa'il hukmul maqaashid...
Mencaci maki atau mengucapkan kata-kata kotor melalui buku, nyanyian, internet (fb) hukumnya sama dgn mencaci maki memakai lisan..

Masaji Antoro

SESUATU YANG DILARANG DIUCAPKAN DILARANG JUGA DITULISKAN

ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ . ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻴﻦ ﻓﺎﺣﻔﻈﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻣﻨﻪ : ﺍﻱ ﻣﻦ ﻏﻴﺒﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻼ ﻳﻜﺘﺐ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺑﻼ ﺟﺮﻡ : ﺍﻱ ﺷﻚ ﺑﻼ ﺿﺮﺭﻩ ﺍﻋﻈﻢ ﻭﺍﺩﻭﻡ ، ﻓﻠﻴﺼﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻗﻠﻤﻪ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺤﻴﻞ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻋﺎﺕ ﻭﻣﻨﻜﺮﺍﺕ ﺣﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ

MENULIS HAL YANG HARAM DIUCAPKAN
Dikatakan dalam kitab al-Bidaayah “Karena pena adalah salah satu dari dua lisan seseorang, maka jagalah dari hal-hal yang diwajibkan lisan untuk menjaganya” Seperti ghibah (menggunjing) dan lainnya maka janganlah menulis sesuatu yang diharamkan mengucapkannya, bahkan bahaya yang ditimbulkannya lebih berdampak negative ketimbang ucapan karena ia lebih besar jangkauannya serta lebih lama, maka jagalah seseorang atas penanya dari penulisan rekayasa, penipuan dan hal-hal yang terjadi dalam pergaulan-pergaulan, Is’aad ar-Rofiiq II/105

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﺗﻔﻬﻴﻢ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻧﻘﺼﺎﻥ ﺃﺧﻴﻚ ﻭﺗﻌﺮﻳﻔﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﺮﻫﻪ ، ﻓﺎﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻟﻘﻮﻝ، ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻐﻤﺰ ﻭﺍﻟﻬﻤﺰ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﻫﻮ ﺣﺮﺍﻡ. ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ: ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻤﺎ ﻭﻟﺖ ﺃﻭﻣﺄﺕ ﺑﻴﺪﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺼﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ” ﺍﻏﺘﺒﺘﻴﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻳﻤﺸﻲ ﻣﺘﻌﺎﺭﺟﺎً ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﺸﻲ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺒﺔ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻷﻧﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﻔﻬﻴﻢ ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺣﺎﻛﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﺎﻝ ” ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻧﻲ ﺣﺎﻛﻴﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻭﻟﻲ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻴﻦ . ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺷﺨﺼﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻭﺗﻬﺠﻴﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻏﻴﺒﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺮﻥ ﺑﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ ﺍﻟﻤﺤﻮﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮﻩ – ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ – ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ : ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻛﺬﺍ : ﻓﻠﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻏﻴﺒﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﺸﺨﺺ ﻣﻌﻴﻦ ﺇﻣﺎ ﺣﻲ ﻭﺇﻣﺎ ﻣﻴﺖ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻣﺮ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺭﺃﻳﻨﺎﻩ؛ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻨﻪ ﺷﺨﺼﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ ﺗﻔﻬﻴﻤﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻔﻬﻴﻢ ﻓﺄﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻋﻴﻨﻪ ﺟﺎﺯ . ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﻗﺎﻝ ” ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﻴﻦ. ﻭﻗﻮﻟﻚ: ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻳﺪﻋﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺗﻔﻬﻢ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻬﻲ ﻏﻴﺒﺔ

Ihyaa’ ‘Uluumddiin II/339
http://www.piss-ktb.com/...

LINK DISKUSI :

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page