0313. HUKUM KAWIN LARI

PERTANYAAN :

Muhammad Mukhlisun NurAhmad Al-Wanajiry
Assalamu'alaikum. .

trinspirasi dr coment d dlm post yg mnganjurkan mmbawa lari cwe'ny krn tdk dpt restu dr ortu cwe'ny dan kmudian mnikahi cwe'ny tnp spengetahuan ortu cwe'ny. . .

bgmana prnikahanny, , ?!dan sypa waliny. . ?!trus apakah sah nikah wali hakim tnp s'izin waliny , , ?! (mikir)


JAWABAN :

• Cikong Mesigit
Toni Imam Tontowi 

wa'alaikum salam

NIKAH : Hukum Kawin Lari

SOAL :

Seorang wanita mempunyai pandangan calon suami yang kufu (sesuai dengannya), namun orang tuanya juga memiliki pilihan yang lain yang sesuai dengan wanita itu, sedang wanita tersebut tidak mau menikah kecuali hanya dengan laki laki yang dipilihnya, maka kemudian terpaksa wanita itu menikah dengan laki laki pilihannya sendiri dengan melalui wali hakim.Bagaimana hukum pernikahan tersebut ?

JAWAB :

Apabila wanita tersebut adalah seorang janda maka pernikahannya boleh dan sah, karena orang tua yang demikian termasuk wali yang 'adl (wali yang tidak mau menikahkan anaknya) dengan syarat ketidak mauan walinya tersebut telah ditetapkan oleh hakim.Apabila wanita tersebut adalah seorang yang masih gadis, maka pernikahannya bisa sah hanya dengan syarat pernikahan tersebut dilaksanakan di daerah lain dengan jarak yang diperbolehkan melakukan jama' dan qoshor sholatKeterangan dari Kitab :~ Hamisy I'anatut Tholibin III / 316 - 317~ Ghoyatu Talkhishil Murod halaman 208

وعبارته ؛ (فروع) لا يزوِّجُ القاضي إن عضل مُجْبَر من تزويجها بكُفْءٍ عَيَّنَتْهُ وقد عيَّن هو كفؤٌ آخر غير معينها وإن كان معيَّنةُ دون معيِّنها كفاءة. ولا يزوَّج غيْرَ المُجْبَر ولو أباً أو جداً بأن كانت ثيباً إلا مِمَّن عَيَّنَتْه وإلا كان عاضِلاً. ولو ثَبَت تواري الولي أو تَعُزَّزه زوَّجَها الحاكِم. وكذا يزَوِّج القاضي إذا أحْرَم الوليّ أو أراد نِكاحَها كابْن عمّ فقدَ من يساويه في الدَّرجة ومُعْتِقٍ فلا يزوَّج الأَبْعدُ في الصُّور المذكورَة لبَقاءِ الأَقْربِ على ولايَتِه ـ اهـ فتح المين هامش إعانة الطالبين الجزء الثالث ص ٣١٧

ـ (قوله: أو عضل الولي الخ) معطوف على عدم وليها أيضاً. وعبارة التحفة مع الأصل: وكذا يزوج السلطان إذا عضل القريب أو المعتق أو عصبته إجماعاً، لكن بعد ثبوت العضل عنده بامتناعه منه أو سكوته بحضرته بعد أمره به والخاطب والمرأة حاضران أو وكيلهما أو بينة عند تعززه أو تواريه. نعم: إن فسق بعضله لتكرره منه مع عدم غلبة طاعاته على معاصيه أو قلنا بما قاله جمع إنه كبيرة زوج الأبعد، وإلا فلا: لأن العضل صغيرة وإفتاء المصنف بأنه كبيرة بإِجماع المسلمين مراده أنه عند عدم تلك الغلبة في حكمها لتصريحه هو وغيره بأنه صغيرة.اهـ. وقوله لتكرره منه: قال في الروض: ولا يفسق إلا إذا تكرر ثلاث مرات. اهـ. (قوله: ولو مجبراً) غاية في الولي : أي لا فرق فيه بين أن يكون مجبراً أو لا

-------------

وعبارته ؛ لو كان لها ولى بالبلد وعضلها بعد إن دعته الى كفء وتعسر لها اثبات عضله فسافرت الى موضع بعيد على الولى وأذنت لقاضى البلد التى انتقلت اليه فى تزويجها من الكفء صح النكاح ـ اهـ غاية تلخيص المراد هامش بغية المسرشدين ص ٢٠٨

ـ (مسألة): أخذ رجل امرأة عن أهلها قهراً وبعدها عن وليها إلى مسافة القصر وكذا دونه، إن تعذرت مراجعته لنحو خوف صح نكاحها بإذنها إن زوّجها الحاكم من كفء، إذ لم يفرق الأصحاب بين غيبة الولي وغيبتها، ولا في غيبتها بين أن تكون مكرهة على السفر أو مختارة، بل أقول: لو كان لها وليّ بالبلد وعضلها بعد أن دعته إلى كفء وتعسر لها إثبات عضله فسافرت إلى موضع بعيد عن الوليّ وأذنت لقاضي البلد الذي انتقلت إليه في تزويجها من الكفء صح النكاح، وليس تزويج الحاكم في الأوّل من رخص السفر التي لا تناط بالمعاصي كما يتخيل ذلك، نعم قد ارتكب المتعاطي لذلك بقهره الحرة والسفر بها وتغريبها عن وطنها ما لا يحل في الدين ولا يرتضى، بل ذلك من الكبائر العظام التي تردّ بها الشهادة ويحصل بها الفسق ـ هـ بغية المسترشدين ص ٢٠٦ مكتبة المرجع الأكبر

NB dari penulis (blogger) :
~ Batasan kufu adalah dilihat dari segi nasab, agama, pekerjaan, sifat merdeka, dan ketiadaan aib.
~ Patuhilah kedua orang tua selama itu buka merupakan perintah maksiat, insya Allah hidup akan berkah

® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri*Tuhfatur Rohabah 1 : 97 - 98

http://salafiyah-mahad.blogspot.com/2013/03/nikah-hukum-kawin-lari.html

https://www.facebook.com/notes/huda-sarungan-humor-dan-dawah-sarana-untuk-ngaji/782-hukum-kawin-lari/587982964559779

• Mentari Dalam Hujan 
hukum kawin lari

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ) – ﺝ / 3 ﺹ (285) ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻋَﻘْﺪُ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﻮَﻟِﻲٍّ ( ﺃَﻭْ ﻣَﺄْﺫُﻭﻧِﻪ ِ ﺃَﻭْﺍﻟْﻘَﺎﺋِﻢِ ﻣُﻘَﺎﻣَﻪُ ﻛَﺎﻟْﺤَﺎﻛِ ﻢِ ﻋِﻨْﺪَ ﻓَﻘْﺪِﻩِ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺒَﺘِﻪِ ﺍﻟﺸَّﺮْﻋِﻴ ِﺔَّ

ﺃَﻭْ ﻋَﻀْﻠِﻪِ ﺃَﻭْ ﺇﺣْﺮَﺍﻣِﻪِ ) ﻭَ ( ﺣُﻀُﻮﺭِ ( ﺷَﺎﻫِﺪَﻱْ ﻋَﺪْﻝٍ (ﻟِﺨَﺒَﺮِ ﺍﺑْﻦِ ﺣِﺒَّﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨْﻬَﺎ : } ﻟَﺎ ﻧِﻜَﺎﺡَ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﻮَﻟِﻲٍّ ﻭَﺷَﺎﻫِﺪَﻱ ْ ﻋَﺪْﻝٍ ، ﻭَﻣَﺎﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﻧِﻜَﺎﺡٍ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻬُﻮَ ﺑَﺎﻃِﻞٌ ، ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﺸَﺎﺣُّﻮﺍﻓَﺎﻟﺴُّﻠْﻄ ُﻥﺎَ ﻭَﻟِﻲُّ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﻭَﻟِﻲَّ ﻟَﻪُ { ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﻨ ﻰَ ﻓِﻲ ﺇﺣْﻀَﺎﺭِﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪَ ﻳْﻦِ ﺍﻟِﺎﺣْﺘِﻴَ ﺎﻁُ ﻟِﻠْﺄَﺑْﻀَ ﺎﻉِ ﻭَﺻِﻴَﺎﻧَﺔ ُ ﺍﻟْﺄَﻧْﻜِﺤ ِﺔَﻋَﻦْ ﺍﻟْﺠُﺤُﻮﺩِ . ﻭَﻳُﺴَﻦُّ ﺇﺣْﻀَﺎﺭُ ﺟَﻤْﻊٍ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓً ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪَﻳْﻦِ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮِ ﻭَﺍﻟﺪِّﻳﻦ

ﻓﺮﻭﻉ ) ﻻ ﻳﺰﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻥ ﻋﻀﻞ ﻣﺠﺒﺮ ﻣﻦﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﺑﻜﻒﺀ ﻋﻴﻨﺘﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﻴﻦ ﻫﻮ ﻛﻔﺆ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮﻣﻌﻴﻨﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﻴﻨﻬﺎ ﻛﻔﺎﺀﺓ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻻﻳﺰﻭﺝ ﺍﻟﺦ ) ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻋﻴﻨﺖ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﺠﺒﺮ ﻛﻔﺆﺍ ﻭﻫﻮﻋﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻛﻔﺆﺍ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﻛﻔﺌﻬﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺿﻼ ﺑﺬﻟﻚﻓﻼ ﻳﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﻞ ﺗﺒﻘﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥﻧﻈﺮﻩ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﻬﺎ ﻣﻦﻣﻌﻴﻨﻬﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﻴﻦ ﻫﻮ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺠﺒﺮ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺇﻥﻛﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﻟﻌﺪﻡﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻱ ﻻ ﻳﺰﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﻴﻨﺌﺬﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻪ ﺍﻟﻤﺠﺒﺮ ﺃﻗﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺑﻤﻦﻋﻴﻨﺘﻪ ﻫﻲ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺿﻼ ﺑﺬﻟﻚ

ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﻴَّﻨَﺖْ ) ﻣُﺠْﺒَﺮَﺓٌ ( ﻛُﻔُﺆًﺍ ﻭَﺃَﺭَﺍﺩَ ﺍﻟْﺄَﺏُ ( ﺃَﻭْ ﺍﻟْﺠَﺪُّﺍﻟْﻤُﺠْﺒِﺮ ُ ﻛُﻔُﺆًﺍ ( ﻏَﻴْﺮَﻩُ ﻓَﻠَﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ( ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﻌَﻴَّﻨُﻪ ﺍَﻳَﺒْﺬُﻝُ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣِﻦْ ﻣَﻬْﺮِ ﺍﻟْﻤِﺜْﻞِ ) ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ ) ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺃَﻛْﻤَﻞُﻧَﻈَﺮًﺍ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻥِ ﻱ ﻳَﻠْﺰَﻣُﻪُ ﺇﺟَﺎﺑَﺘُﻪَ ﺍ ﺇﻋْﻔَﺎﻓًﺎ ﻟَﻬَﺎ ﻭَﺍﺧْﺘَﺎﺭَﻩُ ﺍﻟﺴُّﺒْﻜِﻲ ُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺄَﺫْﺭَﻉ ِﻱُّ ﻭَﻳَﻈْﻬَﺮُ ﺍﻟْﺠَﺰْﻡُ ﺑِﻪِ ﺇﻥْﺯَﺍﺩَ ﻣُﻌَﻴَّﻨُﻪ ﺍَ ﺑِﻨَﺤْﻮِ ﺣُﺴْﻦٍ ﺃَﻭْ ﻣَﺎﻝٍ ﺃَﻣَّﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤُﺠْﺒَﺮ َﺓِﻓَﻴَﺘَﻌَﻲّ َﻥُ ﻣُﻌَﻴَّﻨُﻪ ﺍَ ﻗَﻄْﻌًﺎ ﻟِﺘَﻮَﻗُّﻒ ِ ﻧِﻜَﺎﺣِﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺇﺫْﻧِﻬَﺎ

( ﻣﺴﺄﻟﺔ ): ﺃﺧﺬ ﺭﺟﻞ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻗﻬﺮﺍً ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻦﻭﻟﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﻛﺬﺍ ﺩﻭﻧﻪ، ﺇﻥ ﺗﻌﺬﺭﺕﻣﺮﺍﺟﻌﺘﻪ ﻟﻨﺤﻮ ﺧﻮﻑ ﺻﺢ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ ﺇﻥ ﺯﻭّﺟﻬﺎﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﻛﻒﺀ، ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﻏﻴﺒﺔﺍﻟﻮﻟﻲ ﻭﻏﻴﺒﺘﻬﺎ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺮﻫﺔﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﻣﺨﺘﺎﺭﺓ، ﺑﻞ ﺃﻗﻮﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﻲّﺑﺎﻟﺒﻠﺪ ﻭﻋﻀﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺩﻋﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﻒﺀ ﻭﺗﻌﺴﺮ ﻟﻬﺎﺇﺛﺒﺎﺕ ﻋﻀﻠﻪ ﻓﺴﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻟﻲّﻭﺃﺫﻧﺖ ﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎﻣﻦ ﺍﻟﻜﻒﺀ ﺻﺢ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ،


LINK ASAL :

https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/594474120590346/

0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page