0250. HUKUM TIDAK NIKAH SAMPAI AKHIR HAYAT

  • PERTANYAAN :

    Anai Najmi Sya'ban
    assalamualaikum.mau tanya:orang gak kawin sampai umur 70(tua).sampai meninggal.gmn hukumnya.....apa dosa apa gak.tolong d jawab...

    JAWABAN :

    • Mentari Dalam Hujan 
    wa`alaikumsalam.

    .Mungkin beliaumendalami betul apa yg diuraikan oleh imaman-nawawi dalam kitabnya al-minhaj

    ﻫﻮ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻴﻪ ﻳﺠﺪ ﺍﻫﺒﺘﻪ ﻓﺎﻥ ﻓﻘﺪﻫﺎﺍﺳﺘﺤﺐ ﺗﺮﻛﻪ ﻭ ﻳﻜﺴﺮ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻓﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞﻛﺮﻩ ﺍﻥ ﻓﻘﺪ ﺍﻻﻫﺒﺔ ﻭ ﺍﻻ ﻓﻼ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻓﻀﻞ ﻗﻠﺖﻓﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺒﺪ ﻓﺎﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺻﺢ

    "nikah hukumnya sunah bagi orang ygmembutuhkan dan punya biaya.jika tidakpunya biaya sunah hukumnyameninggalkannya dan lemahkanlah syahwatnyadgn berpuasa. Jika tidak butuh menikah,makamenikah hukumnya makruh kalau tidak punyabiaya.jika punya biaya tidaklah makruh,tetapimelakukan ibadah lebih utama.Aku (an-nawawi) berkata jika memangseseorang tdk menggunakan waktunya untkberibadah,maka nikah lebih utama"Oleh karena itu imam An-nawawi hidupmembujang sampai ahir hayatnya.beliau laluihari-harinya dg beribadah,menulis karya2ilmiyah,mengajar,membac alqur'an dll.


    • Ibnu Al-Ihsany 
    nambahin:

    Baijuri juz 2 hal 91-92

    {والنكاح مستحب لمن يحتاج إليه} بتوقانه للوطء ويجد أهبته كمهر ونفقة فإن فقد الأهبة لم يستحب له النكاح


    ____________

    Nikah disunnahkan bagi orang membutuhkannya, disebabkan keinginannya untuk berhubungan intim, dan mempunyai biaya pernikahan seperti mas kawin dan nafkah, jika tidak menemukan biaya tidak disunnahkan menikah.

    {قوله مستحب}أي استحبابا عارضا، لأن أصله الإباحة، لكن إن قصد به العفة أو حصول ولد أو نحو ذلك صار طاعة، بخلاف ما لو قصد مجرد استيفاء اللذة أو قضاء وطره، ولهذا لا يصح نذره ولو في صورة الستحباب على ما اعتمده الرملي، وقال ابن حجر يصح نذره إن قصد به العفة أو حصول ولد أو نحو ذلك نظرا لاستحبابه حينئذ وهو وجيه، والعلامة الرملي لكون أصله الإباحة والاستحباب عارض، ويستثنى من إطلاق المصنف ما لو كان في دار الحرب فإنه لا يستحب له النكاح وإن وجدت فيه الشروط كما نص عليه الشافعي وعلله بالخوف على الولد من الكفر والاسترقاق

    {قوله لمن يحتاج إليه}أي للشخص الذي يحتاج إلى النكاح سواء كان مشتغلا بالعبادة أم لاوقوله بتوقانه للوطء متعلق بيحتاج أي بسبب اشتياقه للوطء فالباء للسببية، فإن لم يكن به توقان كره له النكاح إن فقد أهبته سواء كان به علة كتعنين أو لا أو وجدها وكان به علة كهرم وتعنين لانتفاء حاجته مع التزام فاقد الأهبة ما لا يقدر عليه وخطر القيام به فيمن عداه، فإن وجده ولا علة فيه فتخل لعبادة أفضل إن كان متعبدا إهتماما بها، وإن لم يكن متعبدا فالنكاح أفضل من تركه لئلا تفضى به البطالة بسبب التفكر إلى الفواحش

    {وقوله ويجد أهبته}عطف على قوله يحتاج إليه، والأهبة بضم الهمزة مؤن النكاحوقوله كمهر ونفقة أي وكسوة كما أشار إليه بكاف التمثيل والمراد بالمهر الحال منه وبالنفقة نفقة يوم النكاح وليلته وبالكسوة كسوة فصل التمكين{قوله فإن فقد الأهبة}أي مع توقانه للوطء كما هو الفرضوقوله لم يستحب له النكاح بل يستحب له تركه كما في المنهاج وغيره، وبالغ في شرح مسلم فقال يكره له النكاح ويكسر شهوته بالصوم إرشادا فإنه بالتمرن عليه يضعف الشهوة لخبر يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء أي قاطع لتوقانه، والباءة بالمد مؤن النكاح، فإن لم ينكسر بالصوم لا يكسره بالكافور ونحوه بل يتزوج ويتوكل على الله، فإن الله تكفل بالرزق للمتزوج بقصد العفاف، فإن كسره بالكافور الطيار ونحوه كره إن أضعف الشهوة، فإن قطعها من أصلها حرم، وكذلك استعمال المرأة الشيئ الذي يبطئ الحبل أو يقطعه من أصله، فيكره في الأول ويحرم في الثاني

    ==========

    Az-Zawajir 'an Iqtirofil Kabair Juz 2 Hal 3 Darul kutubil ilmiyah

    كتاب النكاح{الكبيرة الحادية والأربعون بعد المئاتين ؛ التبتل ؛ أي ترك التزوج}وعد هذا كبيرة هو صريح كلام بعض المتأخرين، لأنهم ذكروا أن من إمارات الكبيرة ؛ اللعن، وذكر هذا الإمام في باب عقده لمن لعنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله ؛ «ولعن الله المتبتلين من الجال الذين يقولون لا نتزوج، والمتبتلات اللاتي يقلن ذلك» ــ أخرجه أحمد في المسند ٢\٢٨٩. ــ ولكن هذا لا يأتي على قواعدنا إذ لا يتصور عندنا على الأصح وجوب النكاح إلا بالنذر، وأما عند من قال بوجوبه في بعض الحالات كأن ظن من نفسه الوقوع في الزنا ونحوه إن لم يتزوج فلا يعد في عد التبتل له كبيرة على هذا بشرط أن يقدر على المهر والمؤن ويخشى، بل يظن من نفسه الزنا أو نحوه إن لم يتزوج فترك التزوج حينئذ فيه مفاسد فلا يعد في كونه كبيرة

    =========================================================================================================

    LINK ASAL :

0 komentar:

Poskan Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page