0604. HUKUM MEMAKAI PERHIASAN EMAS BAGI ANAK LAKI-LAKI YANG MASIH KECIL

PERTANYAAN :

Goen Awan
assalamu'alaikum...Mau nanya,kalo org laki'' kan gk b0leh pake emas, tp kalo bayi laki'' gmn hukumnya?b0leh apa tdk?

JAWABAN :

• Ferdy Hartawan
waalikum salam

HUKUM MEMAKAI EMAS BAGI ANAK KECIL LAKI-LAKI

1. Imam Nawawi berkata dalam Al-Majmuk:

فأما الصبي فهل يجوز للولي إلباسه الحرير فيه ثلاثة أوجه في البيان وغيره: أحدها يحرم على الولي إلباسه وتمكينه منه.. وتجري الأوجه الثلاثة في إلباسهم حلي الذهب.

واختلفوا في الراجح من الأوجه فالصحيح جوازه مطلقا وبه قطع صاحب الإبانة، وصححه الرافعي في المحرر

Artinya:
Adapun anak kecil laki-laki apakah boleh bagi wali (orang tua)-nya untuk memakaikan baju terbuat dari sutra ada tiga pandangan dalam hal ini. Salah satunya adalah haram bagi orang tua anak untuk memakaikan baju sutra. Hukum yang sama berlaku juga dalam kasus wali memakaikan emas pada anak keci laki-laki.

Namun pendapat yang rajih (unggul) adalah boleh secara mutlak. Pendapat ini ditashih oleh Imam Rafi'i dalam Al-Muharrar.

sumber :
http://www.alkhoirot.net/.../hukum-memakai-emas-perak...

 • Ubaid Bin Aziz Hasanan
waalaikum salam ~~~

ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺍﻟﺬﻫﺐ : 16
- ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﻫﻮ ﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺻﻐﺎﺭﺍ ﺃﻭ ﻛﺒﺎﺭﺍ ﺇﻻ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ . ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ . ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ - ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ - ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻣﻄﻠﻘﺎ . ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ

hukum anak kecil yang memakai emas :
pendapat madzhab hanafi,hanbali dan salah satu (pendapat lemah) pendapat dari madzhab syafi'i ialah mengharamkan pemakaian emas bagi laki-laki baik masih kecil ataupun sudah dewasa kecuali dalam keadaan dharurat . pendapat madzhab maliki membolehkan pemakaian emas bagi anak kecil disertai hukum makruh . pendapat ashoh dari madzhab syafi'i membolehkan pemakaian emas bagi anak kecil secara muthlaq dan imam baghowi dari madzhab syafi'i berpendapat boleh bagi anak kecil yg belum berumur dua tahun memakai emas dan haram bila anak kecil tersebut berumur lebih dari dua tahun

referensi al mausu'ah fiqhiyyah al kuwaitiyyah 22/287
wallahu a'lam

• Sunde Pati

 المجموع شرح المهذب (5/ 9)

* قال المصنف رحمه الله * { قال الشافعي رحمه الله ويزين الصبيان بالصبغ والحلي ذكورا كانوا أو أناثا لانه يوم زينة وليس علي الصبيان تعبد فلا يمنعون لبس الذهب } * { الشرح } اتفق نص الشافعي والاصحاب علي استحباب حضور الصبيان المميزين صلاة العيد واتفقوا علي إباحة تزينهم بالمصبغ وحلي الذهب والفضة يوم العيد لما ذكره المصنف وأما في غير يوم العيد ففى تحليتهم بالذهب ولباسهم الحرير ثلاثة أوجه سبقت في باب ما يكره لبسه (أصحها) جوازه (والثانى)تحريمه (والثالث) جوازه قبل سبع سنين ومنعه بعدها


anak kecil laki2 boleh makai hiasan emas begitu juga bagi wali diperbolehkan baginya memakaikan perhiasan emas pada anak kecil  selama berumur 7 tahun kebawah


كفاية الأخيار (ص:-

156-157 )


( فصل ويحرم على الرجال لبس الحرير والتختم بالذهب ويحل للنساء ويسير الذهب وكثيره سواء ) 

يحرم على الرجال لبس الحرير وكذا التغطية به والاستناد إليه وافتراشه والتدثر به وكذا اتخاذه بطانة وسترا وسائر وجوه الاستعمال وحجة ذلك نهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك وفي رواية 

( نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير والديباج وأن نجلس عليه )

وعلة النهي أن فيه خيلاء وخنوثةلا تليق بشهامة الرجال ولهذا لا يلبسه إلا الأرذال الذين يتشبهون بالنساء الملعونون على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ويحل لبسه للنساء لقوله صلى الله عليه وسلم 

( أحل الذهب والحرير لإناث أمتي وحرم على ذكورها ) 

وفيه لطيفة شرعية وهو أن لبسه يميل الطبع إلى وطء النساء فيؤدي إلى ما طلبه سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وهو كثرة النسل وهل يحرم على النساء افتراش الحرير فيه وجهان أصحهما عند الرافعي يحرم لما فيه من السرف والخيلاء ألا ترى أنه يجوز لهن لبس الذهب دون الأكل في آنية الذهب والفضة ولأن المعنى الذي ذكرنا في اللبس بتمامه مفقود في الافتراش والأصح عند النووي الجواز وقوله يحرم على الرجال يؤخذ منه أن لا يحرم على الصبيان حتى أنه يجوز لولي الصبي أن يلبسه وهو كذلك على الصحيح عند الرافعي في الشرح الكبير بشرط أن يكون دون سبع سنين والصحيح في المحرر وعند النووي الجواز مطلقا وهو مقتضى كلام الشيخ وقول الشيخ ويسير الذهب وكثيره سواء يعني في التحريم والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم 

( لا تلبسوا الحرير والديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة )

لهذا تتمة مهمة مرت في أول الكتاب

والله أعلم

poin

وقوله يحرم على الرجال يؤخذ منه أن لا يحرم على الصبيان حتى أنه يجوز لولي الصبي أن يلبسه وهو كذلك على الصحيح عند الرافعي في الشرح الكبير بشرط أن يكون دون سبع سنين والصحيح في المحرر وعند النووي الجواز مطلقا وهو مقتضى كلام الشيخ

• Ibnu Al-Ihsany 
ikut nyumbang aja

MIRQÔH SU'ÛD AT-TASDÎQ HAL. 80 al-hidayah


ويجوز للولي من الأب والجد والقاضي والأم والأخ الكبير إلباس الحرير الصبي ولو مراهقا وما أكثره منه والمنسوج والمموه وتزيينه بالحلي ولو من ذهب وإن لم يكن يوم عيد وله إلباسه نعلا من ذهب حيث لا إسراف عادة كما أفاده الرملي والشرقاوي 

==================

LINK DISKUSI : 
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/630638320307259/?stream_ref=3

4 komentar:

Muhammad Muttaqin mengatakan...

Semoga menjadi ilmu yang bermanfaat..
Aamiin.

Unknown mengatakan...

Jadi kesimpulannya apa dari berbagia pandangan diatas,boleh pa tidak sih..??
Habis pndangannya bda2,gx tau juga yg mana mau di ikuti..

Unknown mengatakan...

walaupun ada yg mengatakan boleh,
tapi baiknya jgn di pakai karna lebih dekat dg taqwa.

Unknown mengatakan...

Terimah kasih infony

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page