• Ibnu Al-Ihsany
BACAAN ARROHMAN ARROHIM PADA BASMALAH
==================
بسم الله الرحمن الرحيم
Bacaan basmalah atau bismillahirrahmanirrahim untuk di al-qur'an tidak boleh dirubah.
Namun dalam pembahasan ilmu nahwu, lafadz arrahman arrahim mempunyai beberapa bacaan, di antaranya:
1. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMI
==>> ARRAHMANI ARRAHIMI
Sama-sama di i'robi jer/khofadl (kasroh)
2. BISMILLAHIRRAHMANURRAHIMU
==>> ARRAHMANA ARRAHIMU
Sama-sama di i'robi rofa' (dlommah)
3. BISMILLAHIRRAHMANARRAHIMA
==>> ARRAHMANA ARRAHIMA
Sama-sama di i'robi nashob (fathah)
4. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMU
==>> ARRAHMANI ARRAHIMU
Arrahman di i'rob jer/khofadl (kasroh)Arrahim di i'rab rofa' (dhommah)
5. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMA
==>> ARRAHMANI ARRAHIMA
Arrahman di i'rabi jer/khofadl (kasroh)Arrahim di i'rabi nashob (fathah)
6. BISMILLAHIRAHMANURRAHIMA
==>> ARRAHMANU ARRAHIMA
Arrahman di i'robi rofa' (dlommah)Arrahim di i'robi nashob (fathah)
7. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMU
==>> ARRAHMANI ARRAHIMU
Arrahman di i'robi jer/khofadh (kasroh)Arrahim di i'rabi rofa' (dlommah)
8. BISMILLAHIRRAHMANARRAHIMI
==>> ARRAHMANA ARRAHIMI
Arrahman di i'robi nashob (fathah)Arrahimi di i'robi jer/khofadh (kasroh)
9. BISMILLAHARRAHMANURRAHIMI
==>> ARRAHMANU ARRAHIMU
Arrahman di i'robi rofa' (dlommah)Arrahim di i'robi jer/khofadh (kasroh)
KETERANGAN:
============
** Lihat perbedaan masing-masing lafadz dengan melihat bacaan harokat dari "nun" lafadz arrahman dan "mim" lafadz arrahim
** Untuk lafadz-lafadz yang di i'robi jer/khofadh kedudukannya ditarkib menjadi na'at dari lafadz al-jalalah = الله.
** Untuk lafadz-lafadz yang di i'robi rofa' kedudukannya ditarkib menjadi khobar dari mubtada' yang dibuang. Yakni: huwa arrahmanu arrahimu
هو الرحمن الرحيم
** Sedang untuk lafadz-lafadz yang di i'rob nashob kedudukannya ditarkib menjadi maf'uk dari fi'il yang dibuang.Yakni: amdahu arrahmana arrahima
أمدح الرحمن الرحيم
** Dalam kitab tasywiqu al-khollan untuk cara baca nomer 8 dan 9 tidak boleh/dilarang. Karena lafadz arrahimi terputus untuk menjadi tabi' pada lafadz al-jalalah dengan lafadz arrahman.Sedang di dalam kitab fath robb al-bariyyah menurut pendapa yang shahih diperbolehkan.
** Ingat ini hanya untuk cara baca selain al-qur'an. Untuk al-qur'an hanya boleh mengikuti yang sudah diriwayatkan oleh para qurro'.
والله تعالى أعلم بالصواب
Referensi:
=========
- Taswiq Al-Khollan hal. 4 al-haramain
والرحمن الرحيم بالجر فيهما نعتان للفظ الجلالة ، وبالرفع فيهما خبران لمبتدإ محذوف أي هو الرحمن الرحيم ، وبالنصب فيهما مفعولان لفعل محذوف أي أمدح الرحمن الرحيم ، فهذه ثلاثة أوجه ، وبجر الرحمن مع الرفع الرحيم ، أو نصبه ، وبرفع الرحمن مع نصب الرحيم ، وبنصب الرحمن مع رفع الرحيم ، وهذه أربعة أو جه ، ويمتنع رفع الرحمن ، أو نصبه مع جر الرحيم ، لمنع القطع قبل الإتباع ، لأنه رجوع للشيء بعد الانصراف عنه ، وقد نظمت الأوجه مبينا للجائز والممتنع ، فقلت ؛وأوجه الرحمن والرحيم * تكون تسعة لدى التقسيمجرهما الثابت في الكتاب * وستة تسوغ في الإعراب أي جر أول ونصب ما تلا * ورفعه كذا أو انصب أولا مع رفع تال ثم عكسه أتى * رفعهما نصبهما قد ثبتاوجر ثان مع رفع أول * أو نصبه امنعنه فلتدع ليوفي هذا القدر كفاية للمبتدى ، وقد بسطت الكلام على هذا في شرح المطالب ، فانظر ثمة
=================
- Fath Robb Al-Bariyyah hal. 2-3
{بسم الله الرحمن الرحيم}ـ إلى أن قال ـوالرحمن الرحيم يجوز جرهما وهو متعين قراءة ، ويجوز أيضا رفعهما ، ونصبهما ، ورفع الأول مع نصب الثاني ، والعكس ، وجر الأول مع رفع الثاني ، أو نصبه ، فهذه سبعة أوجه ، وبقي وجهان آخران وهما ؛ رفع الأول ، أو نصب مع جر الثاني ، فقيل ؛ يمتنعان لما فيهما من القطع ثم الإتباع ، ولذلك قال بعضهم ؛إن ينصب الرحمن أو يرتفعا * فالجر في الرحيم قطعا منعاوإن يجر فأجز في الثاني * ثلاثة الأوجه خذ بياني فهذه تضمنت تسعا منع * وجهان منها فادر هذا واستمعلكن الصحيح جوازهما ، فكان على الناظم أن يقول في الشطر الثاني من البيت الأول ؛ * فالجر في الرحيم وجها منعا
LINK ASAL :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/627769193927505/
BACAAN ARROHMAN ARROHIM PADA BASMALAH
==================
بسم الله الرحمن الرحيم
Bacaan basmalah atau bismillahirrahmanirrahim untuk di al-qur'an tidak boleh dirubah.
Namun dalam pembahasan ilmu nahwu, lafadz arrahman arrahim mempunyai beberapa bacaan, di antaranya:
1. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMI
==>> ARRAHMANI ARRAHIMI
Sama-sama di i'robi jer/khofadl (kasroh)
2. BISMILLAHIRRAHMANURRAHIMU
==>> ARRAHMANA ARRAHIMU
Sama-sama di i'robi rofa' (dlommah)
3. BISMILLAHIRRAHMANARRAHIMA
==>> ARRAHMANA ARRAHIMA
Sama-sama di i'robi nashob (fathah)
4. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMU
==>> ARRAHMANI ARRAHIMU
Arrahman di i'rob jer/khofadl (kasroh)Arrahim di i'rab rofa' (dhommah)
5. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMA
==>> ARRAHMANI ARRAHIMA
Arrahman di i'rabi jer/khofadl (kasroh)Arrahim di i'rabi nashob (fathah)
6. BISMILLAHIRAHMANURRAHIMA
==>> ARRAHMANU ARRAHIMA
Arrahman di i'robi rofa' (dlommah)Arrahim di i'robi nashob (fathah)
7. BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMU
==>> ARRAHMANI ARRAHIMU
Arrahman di i'robi jer/khofadh (kasroh)Arrahim di i'rabi rofa' (dlommah)
8. BISMILLAHIRRAHMANARRAHIMI
==>> ARRAHMANA ARRAHIMI
Arrahman di i'robi nashob (fathah)Arrahimi di i'robi jer/khofadh (kasroh)
9. BISMILLAHARRAHMANURRAHIMI
==>> ARRAHMANU ARRAHIMU
Arrahman di i'robi rofa' (dlommah)Arrahim di i'robi jer/khofadh (kasroh)
KETERANGAN:
============
** Lihat perbedaan masing-masing lafadz dengan melihat bacaan harokat dari "nun" lafadz arrahman dan "mim" lafadz arrahim
** Untuk lafadz-lafadz yang di i'robi jer/khofadh kedudukannya ditarkib menjadi na'at dari lafadz al-jalalah = الله.
** Untuk lafadz-lafadz yang di i'robi rofa' kedudukannya ditarkib menjadi khobar dari mubtada' yang dibuang. Yakni: huwa arrahmanu arrahimu
هو الرحمن الرحيم
** Sedang untuk lafadz-lafadz yang di i'rob nashob kedudukannya ditarkib menjadi maf'uk dari fi'il yang dibuang.Yakni: amdahu arrahmana arrahima
أمدح الرحمن الرحيم
** Dalam kitab tasywiqu al-khollan untuk cara baca nomer 8 dan 9 tidak boleh/dilarang. Karena lafadz arrahimi terputus untuk menjadi tabi' pada lafadz al-jalalah dengan lafadz arrahman.Sedang di dalam kitab fath robb al-bariyyah menurut pendapa yang shahih diperbolehkan.
** Ingat ini hanya untuk cara baca selain al-qur'an. Untuk al-qur'an hanya boleh mengikuti yang sudah diriwayatkan oleh para qurro'.
والله تعالى أعلم بالصواب
Referensi:
=========
- Taswiq Al-Khollan hal. 4 al-haramain
والرحمن الرحيم بالجر فيهما نعتان للفظ الجلالة ، وبالرفع فيهما خبران لمبتدإ محذوف أي هو الرحمن الرحيم ، وبالنصب فيهما مفعولان لفعل محذوف أي أمدح الرحمن الرحيم ، فهذه ثلاثة أوجه ، وبجر الرحمن مع الرفع الرحيم ، أو نصبه ، وبرفع الرحمن مع نصب الرحيم ، وبنصب الرحمن مع رفع الرحيم ، وهذه أربعة أو جه ، ويمتنع رفع الرحمن ، أو نصبه مع جر الرحيم ، لمنع القطع قبل الإتباع ، لأنه رجوع للشيء بعد الانصراف عنه ، وقد نظمت الأوجه مبينا للجائز والممتنع ، فقلت ؛وأوجه الرحمن والرحيم * تكون تسعة لدى التقسيمجرهما الثابت في الكتاب * وستة تسوغ في الإعراب أي جر أول ونصب ما تلا * ورفعه كذا أو انصب أولا مع رفع تال ثم عكسه أتى * رفعهما نصبهما قد ثبتاوجر ثان مع رفع أول * أو نصبه امنعنه فلتدع ليوفي هذا القدر كفاية للمبتدى ، وقد بسطت الكلام على هذا في شرح المطالب ، فانظر ثمة
=================
- Fath Robb Al-Bariyyah hal. 2-3
{بسم الله الرحمن الرحيم}ـ إلى أن قال ـوالرحمن الرحيم يجوز جرهما وهو متعين قراءة ، ويجوز أيضا رفعهما ، ونصبهما ، ورفع الأول مع نصب الثاني ، والعكس ، وجر الأول مع رفع الثاني ، أو نصبه ، فهذه سبعة أوجه ، وبقي وجهان آخران وهما ؛ رفع الأول ، أو نصب مع جر الثاني ، فقيل ؛ يمتنعان لما فيهما من القطع ثم الإتباع ، ولذلك قال بعضهم ؛إن ينصب الرحمن أو يرتفعا * فالجر في الرحيم قطعا منعاوإن يجر فأجز في الثاني * ثلاثة الأوجه خذ بياني فهذه تضمنت تسعا منع * وجهان منها فادر هذا واستمعلكن الصحيح جوازهما ، فكان على الناظم أن يقول في الشطر الثاني من البيت الأول ؛ * فالجر في الرحيم وجها منعا
LINK ASAL :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/627769193927505/
0 komentar:
Posting Komentar