0519. SOLUSI UNTUK AL QUR'AN YANG RUSAK

PERTANYAAN :

Muh Romadlon Al-Azis
Assalamualaikum. . .mau nanya. . . ????
ketika da Al-QUR'AN yg sudah tdak d,pakai krna k.adaan.y yg sudah rusak d.rumah. trus bingung mau kita apakan,

jalan keluar enak.y gmna??????

JAWABAN :

• Ziif Kaf 
> Mbah Jenggot
Menghilangkan mushaf (Al-Qur’an) dengan cara mencuci huruf-hurufnya atau membakarnya makruh jika masih memungkinkan untuk menjaganya. Namun jika tidak mampu menjaganya karena akan semakin rusak, maka boleh bahkan wajib apabila tidak ada cara menjaga kehormatannya kecuali dengan membakar atau mencucinya.
Sebagian ulama’ berpendapat,mencuci huruf-hurufnya lebih afdhol dari pada membakar dengan syarat tidak jatuh air cuciannya ke tanah.
Namun sebagian ulama’ berpendapat membakarnya lebih afdhol daripada mencucinya karena sulit dihindari air cucian itu tidak jatuh ke tanah.

ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺇﻋﺎﻧﺔ – ( ﺝ 1 / ﺹ 84 () ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺗﻤﺰﻳﻘﻪ) ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺃﻳﻀﺎ.ﺃﻱﻭﻳﺤﺮﻡ ﺗﻤﺰﻳﻖ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻻﻧﻪ ﺍﺯﺩﺭﺍﺀ ﺑﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ:ﺃﻱ ﻋﺒﺜﺎ ﻻ ﻟﻘﺼﺪ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺻﻴﺎﻧﺘﻪ. ﻓﺘﺎﻭﻱ ﺍﺑﻦﺣﺠﺮ ﺃﻥ ﺗﻔﻴﺪ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺘﻤﺰﻳﻖ ﻣﻄﻠﻘﺎ،ﻭﻧﺼﻬﺎ: ﺭﺿﻲ ﺳﺌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺭﻗﺔ ﻋﻤﻦ ﻭﺟﺪﻣﻠﻘﺎﺓ ﻃﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱﺑﻬﺎ ﻳﻔﻌﻞ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﻗﺎﻝ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ: ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻏﺴﻠﻬﺎ، ﻻﻥ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎﺍﻟﺠﺪﺍﺭ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﺴﻘﻮﻃﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺎﻧﺔ ﺑﻬﺎ.ﻭﻗﻴﻞ: ﻓﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺣﺎﺋﻂ. ﻭﻗﻴﻞ: ﺣﺮﻭﻓﻬﺎ ﻳﻔﺮﻕﺫﻛﺮﻩ ﻭﻳﻠﻘﻴﻬﺎ. ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ. ﻛﻼﻡ ﻓﺄﻣﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﺘﺠﻪ، ﻟﻜﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺣﺮﻣﺔﻓﻲ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺣﺎﺋﻂ ﻳﺘﺠﻪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺧﻼﻓﻪ، ﻭﺃﻥﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﻘﻂ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻤﺰﻳﻖ، ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﻤﻲ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻬﺎﺟﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺭﻗﺔ ﺗﻤﺰﻳﻖﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﺍﺳﻢ ﻟﻤﺎ ﻣﻦ ﻓﻴﻪﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﺗﻔﺮﻳﻖ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚﺍﺯﺩﺭﺍﺀ ﺑﺎﻟﻤﻜﺘﻮﺏ. ﻓﺎﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺷﺎﺫ ﺇﺫ ﻻﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ .

ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ – ( / ﺝ 1 ﺹ 155 ( ﻗﻮﻟﻪ: ( ﻭﺗﻤﺰﻳﻘﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺗﻤﺰﻳﻖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻣﻦ ﺷﺊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻗﻮﻟﻪ: ﺷﻴﺨﻨﺎ (ﻭﺗﺮﻙ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﺦ) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﺭﻗﺔ ﺭﺃﻯ ﻣﻄﺮﻭﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺮﻡ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺑﻘﺮﻳﻨﺔ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺦ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻴﻪ ﺵ ﻉ ﻭﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﺭﻗﺔ ﺍﻟﺦ) ﺃﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺷﺊ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺍﻟﺦ ) ﺃﻥ ﻭﻃﺮﻳﻘﻪ ﻳﻐﺴﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻳﺤﺮﻗﻪ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﻻﺳﻢ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺗﻌﺮﺿﻪ ﺷﺮﺡ ﻟﻼﻣﺘﻬﺎﻥ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﻫﻞ ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻻﻧﺒﻐﺎﺀ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻨﺪﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻭﺍﻻﻗﺮﺏ ﺍﻻﻭﻝ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺷﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ – ( ﺝ ﺹ 2 / 147( ﺣَﺮْﻕُ ﻭَﻳُﻜْﺮَﻩُ ﻣَﺎ ﻛُﺘِﺐَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻧَﺤْﻮِ ﻟِﻐَﺮَﺽِ ﺇﻟَّﺎ ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﺻِﻴَﺎﻧَﺔٍ ﺗَﺤْﺮِﻳﻖُ ﺭَﺿِﻲَ ﻋُﺜْﻤَﺎﻥَ ﻋَﻨْﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ُﻭَﺍﻟْﻐَﺴْﻞ ﻟِﻠْﻤَﺼَﺎﺡِﻑِ ﻣِﻨْﻪُ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﻞْ ِﺍﻟْﺄَﻭْﺟَﻪ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﻲْﻥِ ﻛَﻠَﺎﻡُ ﻓِﻲ ﺻَﺮِﻳﺢٌ ﺍﻟﺴِّﻴَﺮِ ﻓِﻲ ﺣُﺮْﻣَﺔِ ﺍﻟْﺤَﺮْﻕِ ﺇﻟَّﺎ ﻳُﺤْﻤَﻞَ ﺃَﻥْ ﻋَﻠَﻰ ﻛَﻮْﻧُﻪُ ﺣَﻴْﺚُ ﻣِﻦْ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟِﻠْﻤَﺎﻝِ ﺇﺿَﺎﻋَﺔً ﻓَﺈِﻥْ ، ﻣَﺮَّ ﻗُﻠْﺖ ﺧَﻮْﻑَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺤَﺮْﻕِ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﻭَﻟِﻠﺘَّﻮَﺳُّﺪِ ﻣَﻊَ ﻟِﻠْﺤَﻤْﻞِ ﻣُﻮﺟِﺐٌ ﻣُﻘْﺘَﺾٍ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺮْﻕِ ﻟِﺤُﺮْﻣَﺔِ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻓِﻲ ﻣَﻔْﺮُﻭﺽٌ ﺫَﺍﻙَ ﻗُﻠْﺖ ﻣُﺼْﺤَﻒٍ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻟِﻐَﻴْﺮِ ﻣَﻜْﺘُﻮﺏٍ ﻓِﻲ ﺩِﺭَﺍﺳَﺔٍ ﻟَﻬَﺎ ﺃَﻭْ ﻧَﺤْﻮُ ﻭَﺑِﻪِ ﻣِﻤَّﺎ ﺑِﻠًﻰ ﻧَﺤْﻮِ ﻗَﺼْﺪُ ﻣَﻌَﻪُ ُﻳُﺘَﺼَﻮَّﺭ ﺍﻟﺼِّﻴَﺎﻥَﺓِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ِﻟِﺈِﺿَﺎﻋَﺔ ﺍﻟﻨَّﻈَﺮُ ﻋَﺎﻡٌّ ﻓَﺄَﻣْﺮٌ ﺍﻟْﻤَﺎﻝِ ﻟَﺎ ﻳَﺨْﺘَﺺُّ ﺑِﻬَﺬَﺍ ﺗَﺠُﻮﺯُ ﻋَﻠَﻰ ﻟِﻐَﺮَﺽٍ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻣَﻘْﺼُﻮﺩٍ ﻭَﻟَﺎ ﻣَﺤْﻮِﻩِ ﺷُﺮْﺏُ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺑَﺤَﺚَ ﻭَﺇِﻥْ ، ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﺑْﻦُ ﺣُﺮْﻣَﺘَﻪُ ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ – ( / ﺝ 1 ﺹ 155 ( ﻗﻮﻟﻪ: ( ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺦ) ﻣﻦ ﺃﻱ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺃﻱ ﻭﻣﻐﻨﻲ ﻣﺜﻼ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﻮﺭﻕ ﻗﻮﻟﻪ: ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ( ﺇﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﻧﺤﻮ ﺻﻴﺎﻧﺔ) ﻓﻼ ﺃﻱ ﻳﻜﺮﻩ ﻗﺪ ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺗﻌﻴﻦ ﺇﺫﺍ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﺼﻮﻧﻪ ﺃﻥ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﺜﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﻠﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻉ ﻗﻮﻟﻪ: ﺵ ( ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻨﻪ) ﺇﺫﺍ ﺃﻱ ﺗﻴﺴﺮ ﻳﺨﺶ ﻭﻟﻢ ﺍﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﻭﻗﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺠﻴﺮﻣﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺰ ﻭﻃﺮﻳﻘﻪ ﺃﻥ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻳﻐﺴﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻳﺤﺮﻗﻪ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻻﺣﺮﺍﻕ ﺃﻭﻟﻰ ﻗﺪ ﺍﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﻻﻥ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﺷﻬﺒﺔ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻩ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ – ( ﺝ 1 / ﺹ 84 ( ﺣﺮﻕ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﻧﺤﻮ ﺻﻴﺎﻧﺔ، ﻓﻐﺴﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺃﻭﻟﻰ . ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺃﺳﻨﻰ – ( / ﺝ 1 ﺹ 335 ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻟِﺎﺳْﻢِ ﺻِﻴَﺎﻧَﺔً : ِﺗَﻌَﺮُّﺿِﻪ ﻋَﻦْ ﺗَﻌَﻻَﻰ ﻟِﻠِﺎﻣْﺘِﻪَﺍﻥِ ) ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻭَﻗَﺎﻝَ ، ﺇﻥَّ : ﺍﻟْﺈِﺣْﺮَﺍﻕَ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﺗَﻘَﻊُ ﻗَﺪْ ﺍﻟْﻐُﺴَﺎﻝَﺓَ ﻟِﺄَﻥَّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﻠِﻴﻢِﻱُّ .ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻤِﻨْﻬَﺎﺝِ : ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟَﺎ ﺗَﻤْﺰِﻳﻖُ ِﺍﻟْﻮَﺭَﻗَﺔ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﺳْﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻭْ ﺗَﻌَﻻَﻰ ﺍﺳْﻢُ ﻣِﻦْ ﻓِﻴﻪِ ﻟِﻤَﺎ ﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﺗَﻘْﻄِﻴﻊِ ﺍﻟْﺤُﺮُﻭﻑِ ِﻭَﺗَﻔْﺮِﻳﻖ ﻟِﻤَﺎ ِﺍﻟْﻜَﻠِﻤَﺔ ﻓِﻴﻪِ ﺇﺯْﺭَﺍﺀِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺏِ ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻗِﺮْﻃَﺎﺱٍ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ : ﺍﺑْﺘِﻠَﺎﻉِ

http://www.piss-ktb.com/.../467-solusi-terhadap-mushaf-al...


LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/625282604176164/

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page