0707. SHALAT : HUKUM MELETAKKAN KEDUA TANGAN PADA LUTUT KETIKA RUKU'

PERTANYAAN :

Sholli Danimartianda
Hukum sholat di waktu rukuk TAPI TANGAN TIDAK DIletakkan di dengkul TP malah di DEpan betis GIMANA tuh?

JAWABAN :

• Mbah Godek 
sebenarnya hukum meletakkan tangan (dua telapak tangan) pada dengkul saat rukuk itu sunnah dan sedikitnya rukuk yaitu merkungkung/merunduk/membungkukkan badan sekiranya kedua telapak tangan bisa sampai pada kedua dengkul,bagi orang yg standar ciptaannya (tangannya tidak terlalu panjang,atau tidak terlalu pendek atau apalah,,yg jelas postur tubuhnya standar umumnya manusia)dan kesunahan pada saat rukuk yaitu meratakan punggung dan leher sekiranya dikasih papan bisa lurus alias tidak bengkok dan meraih/menggenggam kedua dengkul .

فتح المعين (1/ 154)

( و ) 

خامسها ( ركوعبانحناء بحيث تنال راحتاه ) وهما ما عدا الأصابع من الكفين فلا يكفي وصول الأصابع ( ركبتيه ) لو أراد وضعهما عليهما عند اعتدال الخلقة هذا أقل الركوع ( وسن ) في الركوع ( تسوية ظهر وعنق ) بأن يمدهما حتى يصيرا كالصفيحة الواحدة للاتباع ( وأخذ ركبتيه )مع نصبهما وتفريقهما ( بكفيه ) مع كشفهما وتفرقة أصابعهما تفريقا وسطا ( وقول سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا ) للاتباع 

إعانة الطالبين (1/ 155)

( قوله وخامسها ) أي خامس أركان الصلاة وقوله ركوع أي لقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا اركعوا } الآية ولخبر المسيء صلاته وهو لغة الانحناء وشرعا انحناء خاص وهو ما ذكره بقوله بانحناء بحيث إلخ وقيل معناه لغة الخضوع وهو من خصائص هذه الأمة فإن الأمم السابقة لم يكن في صلاتهم ركوع وأما قوله تعالى { واركعي مع الراكعين } فمعناه صلي مع المصلين من باب إطلاق اسم الجزء على الكل كذا قيل ونظر فيه بأنه إذا لم يكن في صلاتهم ركوع فكيف يقال بأنه من إطلاق الجزء وإرادة الكل مع أنه لم يكن الركوع جزءا من صلاتهم فالأحسن التأويل بأن المراد اخضعي مع الخاضعين كما هو المعنى اللغوي على القول الثاني ( قوله بانحناء ) أي ويتحقق الركوع بانحناء أي خالص عن الانخناس وهو أن يخفض عجيزته ويرفع أعلاه ويقدم صدره وإلا بطلت وقوله بحيث تنال إلخ أي يقينا قال في النهاية فلو شك هل انحنى قدرا تصل به راحتاه ركبتيه لزمته إعادة الركوع لأن الأصل عدمه اه ( قوله وهما ) أي الراحتان ( قوله من الكفين )بيان لما ( قوله فلا يكفي ) تفريع على تعريف الراحتين بما ذكر قال في المغني وظاهر تعبيره بالراحة وهي بطن الكف أنه لا يكتفي بالأصابع وهو كذلك وإن كان مقتضى كلام التنبيه الاكتفاء بها اه وقوله ركبتيه مفعول تنال ( قوله لو أراد وضعهما ) أي الراحتين وقوله عليهما أي الركبتين وجواب لو محذوف أي لوصلتا وأتى بذلك لئلا يتوهم أنه لا بد من وضعهما بالفعل ( قوله عند اعتدال الخلقة )متعلق بتنال أي تنال مع كونه معتدل الخلقة فإن لم يكن معتدل الخلقة كأن كان قصير اليدين أو طويلهما قدر معتدلا وعبارة التحفة فلا نظر لبلوغ راحتي طويل اليدين ولا أصابع معتدلهما وإن نظر فيه الأسنوي ولا لعدم بلوغ راحتي القصير اه ( قوله هذا )أي انحناؤه بحيث إلخ هو أقل الركوع أي وأما أكمله فما ذكره بعد بقوله وسن في الركوع تسوية إلخ ( قوله وسن في الركوع إلخ ) بيان لأكمل الركوع وكان الأنسب للشارح أن يقول بعده وهذا أكمل الركوع ( قوله تسوية ظهر وعنق )أي ورأس والإضافة من إضافة المصدر لمفعوله بعد حذف الفاعل أي تسوية الراكع ظهره وعنقه ورأسه سواء كان ذكرا أو أنثى أو خنثى وهذا في ركوع القائم أما القاعد فأقل الركوع في حقه محاذاة جبهته ما أمام ركبتيه وأكمله محاذاتها محل سجوده وقوله بأن يمدهما تصوير للتسوية وبيان لضابطها وقوله كالصفيحة الواحدة أي كاللوح الواحد الذي لا اعوجاج فيه ( قوله وأخذ ركبتيه ) أي وسن أخذ ركبتيه أي قبضهما بالفعل للاتباع والأقطع يرسل يديه إن كان مقطوعهما أو يرسل إحداهما إن كان مقطوع واحدة ومثل الأقطع قصير اليدين ( قوله مع نصبهما )أي الركبتين ويلزم من نصبهما نصب ساقيه وفخذيه قال البجيرمي والظاهر أن في تعبيره بنصب الركبتين تسمحا لأن الركبة لا تتصف بالانتصاب وإنما يتصف به الفخذ والساق لأن الركبة موصل طرفي الفخذ والساق اه ( قوله وتفريقهما ) أي قدر شبر ( قوله بكفيه )متعلق بأخذ ( قوله مع كشفهما )أي الكفين ( قوله وتفرقة أصابعهما ) أي لجهة القبلة لأنها أشرف الجهات قال ابن النقيب ولم أفهم معناه قال الولي العراقي احترز بذلك عن أن يوجه أصابعه إلى غير جهة القبلة من يمنة أو يسرة اه مغنى وقوله تفريقا وسطا قال ع ش واعتبر في التفريق كونه وسطا لئلا يخرج بعض الأصابع عن القبلة

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/634165099954581/

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page