0721. HUKUM MEMAKAN DAGING TUPAI / BAJING

PERTANYAAN :

Siti Marta
assalamu 'alaikum,, apa hukumnya makan daging bajing?

JAWABAN :

• Ziif Kaf 
wa'alaikum salam

>> Masaji Antoro
Dikalangan Madzaahib al-Arba'ahdan Syafi'iyyah sendiri binatang ini memang diperselisihkan
Kalangan Hanafiyyah :Mengharamkan
Kalangan Hanabilah : Sebagian Ulama mengaharamkan sebagian menghalalkan
Kalangan Syafi’iyyah : Pendapat yang shahih menghalalkan pendapat lainnya mengharamkan

( ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ - ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺤﺮﻡ : ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏﻭﺍﻟﺴﻤﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﻨﻚ ﺑﻔﺘﺢ " ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ " ) ﻭﻫﻤﺎﻧﻮﻋﺎﻥ ﺛﻌﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﻭﺍﻟﻔﻨﻚ ﻳﺆﺧﺬ " ﻭﻫﻮﺣﻴﻮﺍﻥﺟﻠﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻭ ﻟﻨﻌﻮﻣﺘﻪ

Al-Fiqh al-IslaamII/9

( ﻭﺃﻣﺎ ) ﺍﻟﺴﻤﻮﺭ ﻭﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﺑﻔﺘﺢ ﻭﺍﻟﻔﻨﻞ ﺍﻟﻔﺎﺀﻭﺍﻟﻘﺎﻗﻢ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﻭﺿﻢ ﺑﺎﻟﻘﺎﻓﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺻﻞﻓﻔﻴﻬﺎ ﻭﺟﻬﺎﻥ ( ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ) ﺣﻼﻝ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﺃﻧﻬﺎ

Al-Majmuu’ alaa Syarh al-Muhadzdzab IX/12

ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻳﺤﻞ ﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺣﺪ ﻋﻠﻰﺍﻟﻴﺮﺑﻮﻉ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﺟﻠﺪﻩ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ

Hasyiyah al-Bujairomi IV/305

ﺍﻟﻨﺠﻢ ﻭﺫﻫﺐ ﺍﺑﻦ ﻋﺠﻠﻮﻥ ﻗﺎﺿﻲ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢﻭﺃﻟﻒ ﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻌﺘﺮﺿﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰﺑﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺃﺑﻲ ﺷﺮﻳﻒ ﻗﻮﻻ ﻭﻓﻌﻼ ﻭﻗﺪ ﻋﺎﺭﺽﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﻟﻢ ﺃﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺗﻴﻦﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺘﻴﻦ ﻭﻗﻔﺖ ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺣﺎﻣﺪ ﻷﺑﻲﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺘﻴﻦ ﻩ ﺷﻮﺑﺮﻱ ﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪﻣﻘﺘﻀﻰ ﻫﻮ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﺇﻟﺦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻜﻦﺃﺻﻞ ﺻﺤﺢ ﺇﻟﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻡﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺭ ﺧﻼﻑ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺍ ﻩ

Hasyiyah al-Jamaal alaa al-ManhajX/4421

ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:ﻓﻴﺤﻞ ﺣﻼﻝ، ﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﺟﻠﺪﻩ، ﻭﻓﻲ ﻓﻲ ﻭﺟﻪﺃﻧﻪ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ: ﺣﺮﺍﻡ. ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ 9/12 .ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﻭﺟﻬﺎﻥﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ: ﻓﻲ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﻳﺤﺮﻡ. ﻓﻲ ﺻﺤﺤﻪﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ، ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩﺃﺑﻮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﻌﻠﻰ. ﻻ ﻳﺤﺮﻡ، ﻣﺎﻝ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﺑﻦﻭﻏﻴﺮﻩ . ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ 8/592، ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ2/667 ، 668، ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ 10/362 .Al-

Masaail al-Imaam Ibn HanbalII/843:

ﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺮﺑﻮﻉ، ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦﻭﺷﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺄﺭ، ﻏﺎﻳﺔ ﻳﺘﺨﺬ ﺟﻠﺪﻩ ﺍﻟﻨﻌﻮﻣﺔ،ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ، ﻳﻠﺒﺴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻨﻌﻤﻮﻥ. ﻭﻫﻮ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺤﻴﻞ،ﺃﺑﺼﺮ ﺇﺫﺍ ﺻﻌﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻓﻴﻤﺎﻳﺄﻭﻱ ﻳﺄﻛﻞ. ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﺒﻼﺩ ﻛﺜﻴﺮﺍﻟﺼﻘﺎﻟﺒﺔ ﻭﻣﺰﺍﺟﻪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻙ، ﺣﺎﺭ ﺭﻃﺐ، ﻟﺴﺮﻋﺔ ﻋﻦﺣﺮﻛﺘﻪ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ. ﺣﺮﻛﺔ ﺟﻠﻮﺩﻩ ﺍﻷﺯﺭﻕﺍﻷﻣﻠﺲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺴﻦ :ﺍﺯﺭﻕ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻟﻮﻥ ﺟﻠﺪﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮ ﺩ ﺃﻧﻪ ﺗﺨﻴﻠﺖﺳﻨﺠﺎﺏﻭﺣﻜﻤﻪ: ﺣﻞ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﻷﻧﻪ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ. ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻗﺎﻝﺃﻛﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻋﻠﻠﻪ ﺑﺄﻧﻪﺍﻟﺤﻴﺎﺕ، ﻳﻨﻬﺶ ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻟﺠﺮﺫ. ﻓﺄﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺸﺒﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻟﻴﺮﺑﻮﻉ، ﺗﺮﺩﺩ ﻭﻣﺘﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ، ﻏﻠﺒﺖ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺇﺫﺍ ﺫﻛﻲﺍﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﺫﻛﺎﺓ ﺷﺮﻋﻴﺔ، ﺟﺎﺯ ﻟﺒﺲ ﻓﺮﺍﺋﻪ، ﺛﻢ ﻭﺇﻥﺧﻨﻖ ﺩﺑﻎ ﺟﻠﺪﻩ، ﻟﻢ ﻳﻄﻬﺮ ﺷﻌﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻷﺻﺢﻛﺴﺎﺋﺮ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ، ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻻ ﺑﺎﻟﺪﺑﺎﻍ، ﻳﺘﺄﺛﺮ ﻭﻗﻴﻞ:ﻳﻄﻬﺮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻠﺠﻠﺪ، ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊﺍﻟﺠﻴﺰﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻋﻦ ﻳﻨﻘﻞ ﻭﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻋﻨﻪﺳﻮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ. ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺻﺤﺤﻪﺇﺳﺤﺎﻕ ﺃﺑﻮ ﺍﻹﺳﻔﺮﺍﻳﻴﻦﻱ، ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ، ﻭﺍﺑﻦﺃﺑﻲ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﻋﺼﺮﻭﻥ، ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻷﻥﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻗﺴﻤﻮﺍ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺿﻲ ﺗﻌﺎﻟﻰﺍﻟﻔﺮﺍﺀ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﻐﻨﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺱ، ﻣﺠﻮﺱ ﻭﻫﻲﺫﺑﺎﺋﺢ .

Hayaat al-Hayawaan al-KubrooI/405

http://www.piss-ktb.com/.../695-makanan-tupai-atau-bajing...

LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/kiss.donk/permalink/644224798948611/

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright © KAJIAN ISLAM SEPUTAR SEKS - DONK 2014-2015
Ikuti Kami di Facebook & Fans Page